ناشطات تطالبن بـ”طوبيسات” نسائية بعد حادثة “حافلة البيضاء”

22 أغسطس 2017 17:05
منظمة نسوية ترفض تخصيص حافلات للنساء معتبرة أن ذلك ضد قيم الانفتاح

هوية بريس – متابعة

دعت ناشطات على فيسبوك، إلى تخصيص حافلات خاصة بالنساء فقط، وذلك بعد الحادثة الصادمة التي هزت الرأي العام، أمس الإثنين، إثر محاولة شبان مراهقين اغتصاب فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل حافلة بالدار البيضاء، وهو ما أثار غضبا وسخطا عارمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبادرت عدد من ناشطات الفيسبوك، إلى الدعوة لتخصيص “طوبيس” نسائي بالمغرب، معتبرين في تدوينات لهن أن هذا الاقتراح يأتي لتجنب أي مضايقات تؤدي إلى تحرش جنسي، مبدين غضبهم مما حصل في حافلة الدار البيضاء.

وفي هذا الإطار، طالبت ناشطات بتخصيص اللون الوردي “الزهري” للحافلات المخصصة للنساء، على غرار بعض الدول الأوروبية، وذلك لإضفاء الحس الأنثوي عليها، حيث لقيت هذه الدعوة تأييدا من عدد من الناشطات اللواتي استحسن الفكرة وطالبن بالضغط على السلطات وشركات النقل العمومية لتنفيذ الفكرة.

بالمقابل، رفض نشطاء آخرون هذه الدعوة، معتبرين في تعليقات لهم أن تخصيص “طوبيسات” خاصة بالنساء ليس حلا لأحداث التحرش الجنسي، مطالبين بضرورة التدخل لإصلاح جوهر الخلل من جذوره، خاصة في التعليم والإعلام والأسرة ومؤسسات التربية والتنشئة بالمجتمع، وفق تعبير بعضهم.

وخلف شريط فيديو صادم وثق تعرض فتاة قاصر لعملية تحرش جنسي شنيعة ومحاولة اغتصابها من طرف أربعة ذكور مراهقين داخل حافلة بالدار البيضاء، استنكارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما اعتقلت قوات الأمن 6 قاصرين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة، يشتبه في تورطهم في هذه الجريمة، فيما طالبت منظمة “ما تقيش ولدي” بفتح تحقيق في الموضوع.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M