نتائج مثيرة.. استطلاع يكشف طريقة “المغاربة” في استهلاك الأخبار على شبكات التواصل

17 أبريل 2024 23:37
كيفية التخلص من بيانات الهواتف القديمة بأمان

هوية بريس – متابعات

كشف استطلاع رأي أجراه المركز المغربي للمواطنة حول “المغاربة وشبكات التواصل الاجتماعي”، أن “51.4 في المائة من المشاركين أعلنوا أنهم يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين، و40.7 في المائة يثقون في معارفهم وأصدقائهم الذين ينشرون على حساباتهم، في حين يثق فقط 5.9 في المائة في صناع المحتوى و2.0 في المائة في المؤثرين.



وأورد المركز المذكور، في مذكرته، الصادرة، الإثنين المنصرم، هذه المعطيات حين تطرقه لمدى ” ثقة المشاركين في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي”.

وأبرز المصدر ذاته، أن 45.2 في المائة من المشاركين أنهم لم يتعرضوا لأي من المضايقات أو الممارسات السلبية على منصات التواصل الاجتماعي، في حين تعرض 32.7 في المائة للسب والقذف، و27.5 في المائة لخطاب الكراهية بسبب التعبير عن آرائهم الشخصية، و19.7 في المائة لاختراق حساباتهم الشخصية، و10.5 في المائة للتنمر، و9.1 في المائة للابتزاز، و8.0 في المائة للتحرش الجنسي، و7.8 في المائة للتشهير.

ووفق ذات الاستطلاع، يرى 94.6 في المائة من المشاركين في الاستطلاع أن هناك حاجة لتشديد القوانين لمكافحة التشهير والقذف على منصات التواصل الاجتماعي.

ويوافق 81.3 في المائة من المشاركين من حيث المبدأ على فكرة منع الولوج إلى شبكات التواصل الاجتماعي التي تسبب ضرراً على المجتمع والأجيال الصاعدة. في حين أيّد 87.7 في المائة من المشاركين فكرة حظر الولوج إلى المواقع الإلكترونية الإباحية.

وساند 87.9 من المشاركين فكرة تنظيم وتقنين المهن الجديدة المرتبطة بصناعة المحتوى والمؤثرين الذين ينشطون على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

ويرى 95.8 في المائة من المشاركين أن منصة تيك توك في المرتبة الأولى من بين المنصات التي تسبب ضرراً على المجتمع والأجيال الصاعدة، يليها سناب شات بنسبة 52.3 في المائة، وإنستغرام بنسبة 50.3 في المائة، وفيسبوك بنسبة 39.7 في المائة، ويوتيوب بنسبة 31.6 في المائة، وتيليغرام بنسبة 9.8 في المائة، وتويتر بنسبة 8.4 في المائة، ولينكد إن بنسبة 5.0 في المائة.

ووفق الاستطلاع المذكور، يرى 64.4 في المائة من المشاركين أن منصات التواصل الاجتماعي ساهمت في تحسين الوعي السياسي والمشاركة المدنية للشباب، وحوالي 94.9 في المائة يرون أن السعي للربح المال يفقد المؤثرين وصناع المحتوى مصداقيتهم وموضوعيتهم.

وأشار المركز المغربي للمواطنة أنه أجرى استطلاعًا لرأي مغاربة حول انطباعاتهم وتصوراتهم بخصوص شبكات التواصل الاجتماعي، خلال الفترة ما بين 01 يناير و 14 فبراير 2024. واستخدم في هذا الاستطلاع استمارة إلكترونية نُشرت على منصات التواصل الاجتماعي خصوصا الفيسبوك والواتساب.

كما عرف الاستطلاع مشاركة 1201 شخصا من جميع الفئات العمرية يمثلون جميع جهات المملكة المغربية. كما عرف تفاعل كبير مع الاستمارة على الفيسبوك بمشاركة 1829 شخصًا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M