نزار بركة يدق ناقوس الخطر بخصوص قلة الماء

02 نوفمبر 2021 10:47

هوية بريس- متابعة

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن المواطن المغربي لا يتعامل مع الماء على أنه مادة حيوية نادرة بالنسبة لبلادنا، محذرا من حدوث الجفاف مع التغيرات المناخية القادمة.

ودعا بركة، إلى ضرورة وجود تخطيط حقيقي على الصعيدين الوطني والجهوي لتدبير الموارد المائية بشكل تشاركي ومندمج.

وشدد الوزير، في جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الاثنين بمجلس النواب، على ضرورة الوقوف على الإشكالات الحقيقية التي يعرفها تدبير الماء والتي أشار إليها تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

وأوضح المسؤول الحكومي أن تدبير الماء لا يزال يعرف عددا من الإشكالات والنواقص على الرغم من المجهودات المبذولة، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه في الوقت الذي نتحدث عن وصول الماء الصالح للشرب إلى 97 في المائة من ساكنة العالم القروي يجب الإقرار بأن نسبة الأسر المرتبطة بشبكة الماء الصالح للشرب لا يتجاوز 65 في المائة.

من جهة أخرى، دعا نزار بركة إلى الاستعداد لمواجهة احتمال حدوث سنوات من الجفاف، مشيرا إلى أن المغرب استطاع تجاوز أزمات الجفاف خلال الثمانينيات والتسعينيات بفضل الفرشة المائية. أما اليوم، فقد تم استنزاف هذه الفرشة بشكل مفرط.

وكشف وزير التجهيز والماء أن المغرب يتوفر على 34 فرشة مائية فقط، إلا أن عدد العقود التي تم إبرامها من أجل تدبير الفرشة المائية لا يتعدى عقدين فقط؛ وهو ما يعني أننا لم نتخذ بعد التدابير الكفيلة بحماية الفرشة المائية.

وأكد بركة أن الحكومة ستستمر في إنجاز مزيد من السدود، كما ستواصل برامج تحلية مياه البحر، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على إمكانات كبيرة في هذا المجال.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن المغرب أصبح يعتمد على الطاقة الشمسية في تحلية مياه البحر، مبرزا أن هذه المياه يمكن استعمالها لتغذية الفرشة المائية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M