مناشدات لأخنوش لمنع تسليم المغرب لشاب فلسطيني للكيان الغاصب

07 يوليو 2023 20:04

هوية بريس – متابعات

ناشد الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان رئيس الحكومة عزيز أخنوش من أجل التدخل للحيلولة دون تسليم مواطن فلسطيني صدر قرار قضائي مغربي يقضي بقبول تسليمه إلى سلطات الاحتلال الصهيوني.



ويتعلق الأمر، بحسب الائتلاف، بنسيم خليبات وهو من عرب 1948، والحامل للجنسية الصهيونية، والذي اعتقل في المغرب ويوجد بسلا، وصدر القرار في حقه بتسليمه للاحتلال الصهيوني، مشيرا إلى أن القرار يتعارض مع التزامات المغرب الدولية التي أضحت سارية منذ مصادقته على اتفاقية مناهضة التعذيب، وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أو الحاطة من الكرامة، في 21 يونيو 1993.

وأكد الائتلاف أن مقتضيات الفقرة الأولى من المادة الثالثة من الاتفاقية المذكورة تنص على أنه: ” لا يجوز لأية دولة طرف أن تطرد أي شخص أو أن تعيده أو أن تسلمه إلى دولة أخرى، إذا ما توافرت لديها أسباب حقيقية تدعو إلى الاعتقاد بأنه سيكون في خطر التعرض للتعذيب”.

وراسل الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان رئيس لجنة مناهضة التعذيب، بجنيف قصد التدخل العاجل لدى الدولة المغربية لحثها على عدم تسليمها لسلطات الاحتلال الصهيوني المواطن نسيم خليبات، وأنه عكس ذلك سيشكل انتهاكا منها للحق في الحياة والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي لهذا المواطن الفلسطيني الحامل للجنسية الصهيونية، وتنكرا من المغرب لالتزاماته الدولية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M