نقابات “UNTM” بوزارة إعداد التراب الوطني والإسكان تنظم وقفة احتجاجية وندوة صحفية لفضح خروقات الوزارة

08 فبراير 2019 19:25
نقابات "UNTM" بوزارة إعداد التراب الوطني والإسكان تنظم وقفة احتجاجية وندوة صحفية لفضح خروقات الوزارة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

في بلاغ مشترك لنقابات “UNTM” بوزارة إعداد التراب الوطني والإسكان، أعلنت النقابات عن عقد ندوة صحفية بتاريخ 09 مارس القادم، وتنظيم وقفة احتجاجية يوم 28 فبراير الجاري أمام المقر المركزي لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بالرباط.

وهذا نص البلاغ كما توصلت به “هوية بريس”:

“تبعا لبيان يوم 03 فبراير 2019، انعقد يوم الأربعاء 06 فبراير 2019 بمقر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب اجتماع تنسيقي جمع ممثلين عن المكاتب الوطنية لكل من الجامعة الوطنية للسكنى وسياسة المدينة والنقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير والنقابة الوطنية للوكالات الحضرية تطرق إلى الانشغالات الأساسية للشغيلة المتجلية أساسا في :

1- مقاومة التغول الخطير الذي يقوم به من “لا اختصاصات إدارية له ولا مسؤولية سياسية رسمية يتحملها بالوزارة” عبر تقمص دور “وزير ثالث في القطاع” من خلال التحكم في دواليب الإدارة وتكريس منطق فاسد وممنهج في التعيينات “المباشرة” المغلفة بمساطر ولجان صورية جعلت أطرا محترمة مشهود لها بالكفاءة تلعب دون علمها أدوارا أقرب إلى أرانب للسباق، دون إغفال شبهة التدخل في نتائج بعض مباريات التوظيف.

2- حماية المنهجية الديمقراطية واحترام نتائج انتخابات ممثلي المأجورين واللجان ثنائية الأعضاء والتعبير عن الرفض لأية انتقائية في التوقيع على اتفاقيات جماعية مع هيئات ليس لها أي حضور ميداني أو تمثيلية حسب محاضر آخر انتخابات، إمعانا في محاصرة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والتضييق الممنهج على قياداته الوطنية بالوكالات الحضرية والعودة القوية إلى عصر التحكم بالمدراء والمسؤولين عبر الهواتف والتهديد المستمر بسيف العزل.

3- محاربة الاختلالات الكبيرة التي تعرفها منظومة التعويضات بالوزارة والتي تخفي غابة من الامتيازات غير مفهومة قد ترقى إلى مستوى الريع أو الفساد.

4- الحق في المعلومة في كل البرامج والمشاريع التي تمس المسار المهني للموظفين، ورفض أي محاولة لفرض الأمر الواقع في “هيكلة مزعومة” لا تراعي آراء الشركاء الاجتماعيين ولا تأخذ بعين الاعتبار التراكمات الإيجابية المسجلة ومخاطر الزج بقطاعات الوزارة في مستقبل مجهول من عدم الاستقرار المؤسساتي.

من أجل كل ذلك، قررت الهيئات النقابية الثلاث ما يلي:

1- تنظيم وقفة احتجاجية مركزية إنذارية يوم الخميس 28 فبراير 2019 أمام المقر المركزي لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

2- تنظيم ندوة صحفية وطنية يوم الخميس 07 مارس 2019 ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال بمقر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لفضح جميع الخروقات التي تعرفها القطاعات المعنية.

3- تحميل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المسؤولية الكاملة على الاحتقان الحالي نتيجة سياسة الأبواب الموصدة التي اتبعتها هروبا من حوار اجتماعي جاد ومسؤول ومنتج.
وإذ تدعو المكاتب النقابية الثلاث جميع مناضليها والمتعاطفين معها وجموع الموظفات والموظفين إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية المعلنة، وتدعو مختلف المنابر الإعلامية المرئية والسمعية والمكتوبة للتغطية الصحفية لها، فإنها تؤكد للجميع بأن لا مهرب من الإصلاح الحقيقي المؤدي إلى تكافؤ الفرص وتكريس النزاهة والشفافية والعدالة الاجتماعية بكل الوسائل النضالية والقانونية المتاحة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M