نقابة تندد بأوضاع معهد الزراعة والبيطرة

02 أبريل 2023 12:59

هوية بريس – متابعة

بعث المكتب النقابي المحلي لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، التابع للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، رسالة مفتوحة إلى مدير المعهد يعبر من خلالها عن “المخاوف الكبيرة بشأن المستقبل الغامض للمعهد”.

جاء في الرسالة أنه “بعد عامين من ولايتكم كمدير لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، فإن المكتب المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي يشعر بالقلق البالغ إزاء الوضع الذي آلت إليه مؤسستنا، سواء من حيث الحكامة والإدارة البيداغوجية والعلمية، أو من حيث مستوى تطبيق القانون والمساطر التي تؤطر مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي”.

وقال المكتب النقابي إنه “اتخذ، منذ إنشائه، نهجًا بنّاءً للمساهمة في تحسين ظروف العمل داخل المؤسسة، ورفع مستوى وجودة التكوين والبحث، سعيا منه إلى استعادة السمعة الرائدة للمعهد، حيث حشد المكتب المحلي تجربة مجموعة من الأساتذة الباحثين من أجل العمل على وضع خارطة طريق تم اقتراحها عليكم في شكل كتاب أبيض، ومن الواضح أنكم تجاهلتم تلك المبادرة دون اقتراح أي مشروع أو خطة عمل بديلة لتطوير مؤسستنا”.

وسجلت الرسالة أن “النقص التام في الاستجابة يظهر ازدراءً للأساتذة الباحثين واستهزاءً بالحد الأدنى من القيم الأكاديمية التي تميز دائما العلاقات بين الزملاء، بغض النظر عن مستوى مسؤوليتهم. لذلك، فإن رفض المدير الدائم للحوار يدفع إلى توجيه هذه الرسالة المفتوحة”.

وأضافت: “لا يخفى عليكم أن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بمثابة مؤسسة مستقلة للتعليم العالي، وهذا يعني أنها تتمتع باستقلالية في الإدارة وصنع القرار، وأنتم مسؤولون عن تطويرها وضمان استقلاليتها وحسن سيرها. وهذا يفترض توفر رؤية وخطة عمل تلتف حولها كل القوى الحية داخل مؤسستنا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M