هبة جمال الدين تكتب: تساؤلات منطقية حول وثيقة الأخوة الإنسانية..

03 ديسمبر 2021 16:18

هوية بريس- هبة جمال الدين*

ظهرت وثيقة الأخوة بهدف إعلاء قيم التسامح والتعايش المشترك بين البشر والأديان كما تم الإعلان والترويج لها وبالطبع لا تشكك في النوايا الطيبة ولكن لدي تساؤلات منطقية ومشروعية بشأنها:

لماذا اول دعوة الصلوات المشتركة لانقشاع الكورونا جاءت من أمانة وثيقة الأخوة الإنسانية بتاريخ ١٤ مايو ٢٠٢٠ الذي يوافق ١٤ مايو ١٩٤٨ تاريخ النكبة عند العرب والمسلمين وما يسمي بيوم الاستقلال عند الكيان الصهيوني الذي اعتبره العيد الوطني له؟

هل الأمر كان عفويا ام ليصبح اليوم الوطني الصهيوني عيد للبشرية جمعاء؟

لماذا اجتمع المستشار المشرف علي الوثيقة في يونيه ٢٠٢١ مع رئيس الاتحاد الدولي للكرة الفيفا وطلب منه بحث كيفية أن تصبح الكرة مدخل للأخوة الإنسانية بين البشر واتباع الديانات ثم تطلب إسرائيل لأول مرة أن تنظم كاس العالم بعد أقل من أربع اشهر من لقاءهما حينما زار رئيس الاتحاد لإسرائيل وأعلن ترحيبه لذلك؟ فهل الأمر مصادفة ام هو مخطط أسوة بتنظيم إسرائيل لمسابقة ملكات جمال العالم التي تتم الان في ايلات؟

لماذا لم تعلن الوثيقة اي موقف تجاه احداث هبة القدس والمجازر التي تحدث عنها العالم ككل كمجلة نيورك تيمو التي رصدت أعداد الشهداء من الاطفال؟ فهل الصمت مقصود أم أن اخبار هبة القدس لم تصل للقائمين علي الوثيقة؟ هل إدانة شيخ الأزهر الشريف فضيلة الدكتور أحمد الطيب للأحداث لم تصل للقائمين عليها؟ أم أن حقوق الفلسطينين خارج الأخوة بل والانسانية؟

مع تحريم شيخ الأزهر الشريف في كلمته التاريخية ببيت العائلة المصريه للديانة الابراهيمية لماذا لم نسمع اي شيء من قبل الوثيقة؟

لماذا كل ما هو ابراهيمي في منطقتنا كانت بدايته الوثيقة فاول مرة نسمع كلمة الابراهيمية ظهر بعد توقيع وثيقة الاخوة كان تدشين بيت العائلة الابراهيمية في الامارات، ثم الصلاة الابراهيمية بالعراق في إطار. الوثيقة ثم المدينة الابراهيمية بالعراق؟ فهل الوثيقة مروج الابراهيمية في المنطقة ام أنها مصادفة؟ وما علاقتها بالابراهيمية إذا كان الأمر خلاف ذلك؟ ولماذا وافقت علي تسييس رسول الله الكريم ابراهيم عليه السلام في اتفاقات سياسية سميت لاتفاقات ابراهام إذا كان هدفها بعيد كل البعد عن السياسة؟
لماذا يحرص مستشار الوثيقة علي مقابلة فرسان مالطا وفرسان المعبد هل هذا من قبيل الأخوة ام السياحة الدينية وطرق الحج المقدس؟

لماذا اختارت الوثيقة نفس شعار الحركة الماسونية العالمية التي كان شعارها أنها حركة إخوة عالمية إنسانية هدفها المساعدة المتبادلة والصداقة وخير الناس”.؟ هل هي مصادفة؟

أؤمن بصدق أهدافها خاصه من جانب الأزهر الشريف ولكن استغلال الكيان الصهيوني لها يتم علي قدم وساق فلننظر لصفحات إسرائيل تتحدث من القلب وإسرائيل بالعربية والمتحدث الرسمي للجيش الإسرائيلي جميعم يتشدقون بالأخوة والتسامح والإنسانية. ويتلاعبون بآيات الله وكأنهم اعتنقوا الاسلام أو دخلوا المسيحية. وفي نفس الوقت يقتلون الاطفال بفلسطين وسوريا ولبنان ويشردون آلاف الأسر ويسفكون الدماء. فهل هذه إخوة أم أن هذه هي الإنسانية الصهيونية باقتدار؟

في الواقع اعود للوثيقة من المقصود احتوائه هل الصهاينة أن اليهود ؟ اليهود في كل الدول العربية والإسلامية المواطنين ليس لدينا أية مشكلة معهم فهم يعيشون في أوطاننا إخوة شركاء بالوطن يحملون جنسية كل الدولة حملوا جنسيتها والتزموا بأمنها القومي عاشوا وتزوجوا وانجبوا ومازالوا يعيشون لا نفرق بينهم وبين المسلم والمسيحي ومنهم من يدخل برلمانات الدول مثل تونس والبحرين إذا فالاخوة الإنسانية ليست موجهة لهم. أما الصهاينة فاسو إخوة وهم يرفضوننا قمة قبولهم كانت المباراة العربية للسلام التي وافقت علي وجودهم علي الارض وتقتسمنا الحياة ولكنهم رفضوا لأنهم لا يرغبون في السلام ولا الإنسانية.
هل طلبت وثيقة الأخوة الإنسانية من إسرائيل تعديل مناهجها التي تعين العرب والمسلمين والاغيار ككل؟ وان لم تكن قد طلبت فمتي ستطلب ولماذا لم يحدث ذلك؟

هل طلبت الوثيقة من إسرائيل تنقية الأفكار الصهيونية المتطرفة من الكتب الثقافية والفكرية والسياسية بإسرائيل التي تنادي بالقتل المقدس والعنف المقدس؟

لماذا لم تطلب الوثيقة من إسرائيل غلق حزب Bible BLoc للمدعو ابقي ليبكن الضابط الصهيوني الذي أسس حزب متطرف عام ٢٠١٨ ينادي بهدم الكعبة وقتل المصريين؟

أسئلة كثيرة لابد للوثيقة من الإجابة عليها أن كانت تسعي للأخوة الجادة وتحقيق السلام العادل والمشروع.

* نائب رئيس الدراسات المستقبلية بمعهد التخطيط القومي

وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M