هذا كان رأي المغاربة في الاحتقان بين الأساتذة و الحكومة

07 ديسمبر 2023 11:16

هوية بريس-متابعات

 

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي استطلاعا لرأي المغاربة في الاحتقان بين الأساتذة و الحكومة، وقد خلصت نتائج هذا الاستطلاع إلى وقوف الأغلبية في صف الأساتذة المضربين.

بحيث يرى 97,7 % من المشاركين  أن نساء ورجال التعليم يعانون من حيف وتمييز بسبب هزالة الأجور مقارنة مع نظرائهم في الوظيفة العمومية.

كما اعتبر 80,3 % من المشاركين من خارج نساء ورجال التعليم أن مهنة التعليم هي الأكثر أهمية مقارنة بالمهن الأخرى المقترحة في الاستطلاع.

وطالب 94,2 %  من المشاركين الغير منتمين للأسرة التعليمية، بضرورة تحسين أجور نساء ورجال التعليم. في حين يرى 97,2 % من المشاركين ضرورة احترام الحد الاقصى الممكن لكل فصل دراسي.

وفي هذا الصدد يرى المشاركون أن الأسباب التي أدت الى الاحتقان الحالي الذي تعرفه الشغيلة التعليمية يرجع الى الحيف الذي يعاني منه نساء/رجال التعليم (الأجر) (96,1 %)، والإخلال الحكومة بالتزامات برنامجها الحكومي (81,3 %)، والإدارة غير الفعّالة للملف من طرف وزارة التربية الوطنية (80,0 %)، والتدبير غير الفعّال للحوار الاجتماعي من طرف الحكومة (74,5 %) ثم ضعف التواصل الحكومي (59,2 % )، إضافة إلى إقرار الحكومة زيادة في أجور أساتذة التعليم العالي دون نساء/رجال التعليم (42,5 %)، فضلا عن استغلال بعض الهيئات للتنسيقيات لتعزيز حضورها الميداني (10,9 % ).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M