هذا مقدار الزيادة في أجور الأطباء بالقطاع العام

25 أكتوبر 2022 10:51
الأطباء يخوضون إضرابا عاما

هوية بريس-متابعة

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أنه يرتقب أن تشهد أجور الأطباء بالمغرب زيادة بمعدل 3800 درهم شهريا ابتداء من فاتح يناير 2023.

وقال أخنوش،  أمس الاثنين، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب. إن الحكومة بادرت لوقف نزيف هجرة مهنيي الصحة، إلى وضع وتفعيل إجراءات عملية تهدف الارتقاء بوضعية العاملين في القطاع الصحي، خاصة من خلال رفع حيف طال لمدة تفوق 15 سنة، من خلال الاعتراف بشهادة الدكتوراه للطبيب ورفع أجره الصافي على مدى سنتين، بمعدل 3800 درهم شهريا، ابتداء من فاتح يناير 2023.

وأضاف رئيس الحكومة سيتم تسريع وتيرة ترقي الممرضين والرفع من التعويض عن الأخطار المهنية لفائدة الأطر الإدارية العاملة في قطاع الصحة، مشيرا إلى أن الحكومة حرصت كذلك على تحصين الممارسة الطبية من خلال إحداث قانون الوظيفة الصحية الذي يتيح مجموعة من المكتسبات الإيجابية، على رأسها نظام الأجر المتغير حسب المردودية، في مختلف المؤسسات الصحية.

وتحدث أخنوش، عن إحداث مخطط يمتد إلى سنة 2030 للرفع من تكوين عدد الأطر الصحية، مشيرا إلى أن الحكومة تطمح في أفق 2025 إلى بلوغ 94 ألف مهني صحة، مقارنة مع 64 ألف حاليا، مع الحرص على توفير العدد الكافي من المكونين وتأهيل فضاءات التكوين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M