هذه أسباب خشية إسرائيل من امتلاك تركيا لمنظومة “أس400”

21 يوليو 2019 12:09
أردوغان: التحضيرات متواصلة لشحن منظومة "إس400" إلى تركيا

هوية بريس – متابعات

تحدثت صحيفة عبرية، عن عدد من المخاوف الإسرائيلية الناجمة عن امتلاك تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان لمنظومة الدفاع الروسية “أس400″، مشددة على أن هذه الصفقة تشعل ضوء تحذير في “إسرائيل”.

وأوضحت صحيفة “معاريف” العبرية، في مقال لمعلقها للشؤون الأمنية الخبير يوسي ميلمان، أن “تسليم أول بطاريات روسية من طراز “أس400″ إلى تركيا، يشير إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يهتم بالولايات المتحدة ودول الناتو، التي فشلت في منع الصفقة”.

وذكرت أن “الصفقة يجب أن تؤدي إلى إطلاق ضوء تحذير في إسرائيل”، مؤكدة أن “إسرائيل لا يمكنها الوثوق بتركيا التي أصبحت في العقد الماضي حليفا استراتيجيا لمنافس عدائي (إيران)”.

ونوهت بأن الـ”الخطر على إسرائيل لا يكمن في نقل تركيا للمنظومة الروسية التي تعد من بين الأفضل في العالم وتشكل تحديا للطائرات الأكثر تقدما؛ بما في ذلك طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، أو معلومات عنها لدول أخرى مثل إيران”، مشيرة إلى أن “اتفاق شراء المنظومة يمنع نقلها إلى دولة ثالثة دون موافقة روسية”.

وأكدت “معاريف”، أن “الاستنتاجات التي يجب أن تستخلصها إسرائيل من بيع “أس400″ الروسية إلى تركيا مضاعفة؛ فهي أولا؛ سابقة، وروسيا ليس لديها عوائق كبيرة في تعزيز صناعاتها الدفاعية ومبيعات الأسلحة، وهي في هذا الجانب لا تختلف عن إسرائيل؛ التي قادت وزارة أمنها لسنوات سياسة تصدير السلاح العدوانية والمستعدة لبيع أي نظام سلاح تقريبا لأي مشتر، و لذلك يجب ألا نشكو من روسيا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M