هذه أسعار الحبوب والقطاني في سوق الجملة بالدار البيضاء

12 سبتمبر 2022 09:22
المصادقة على مشروع مرسوم وقف استيفاء رسم استيراد القمح اللين ومشتقاته

هوية بريس-متابعة

لازال تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية يرخي بظلاله على أسعار الحبوب والقطاني في المغرب، رغم الانخفاض الطفيف المسجل في الأثمان بأسواق الجملة “الرحبات” في الأسابيع الأخيرة.

وفي هذا الصدد، قال عزيز وثيق، أمين سوق الجملة للحبوب، ، إن أثمنة بيع الحبوب عرفت انخفاضا طفيفا في الأسابيع القليلة الماضية، غير أن الأسعار لم تصل بعد لمستوياتها العادية، على غرار السنوات الماضية.

وسجل المتحدث ذاته انخفاضا في ثمن بيع القمح بحوالي 80 سنتيما إلى درهم واحد في الكيلوغرام، موضحا أن الطلب لا زال يفوق العرض، رغم الانفراج الحاصل في أزمة الحبوب العالمية؛ إثر استئناف أوكرانيا لتصدير منتجاتها من الحبوب.

وبخصوص الأسعار، أفاد أمين سوق الجملة للحبوب، أن ثمن القمح المحلي يتراوح بين 7 و7.5 دراهم للكيلوغرام الوحد، في حين يتأرجح سعر القمح المستورد بين 6 دراهم و6.80 للكيلوغرام. مشيرا إلى أن القمح المحلي يشهد طلبا وإقبالا أكبر مقارنة بنظيره المستورد.

أما الفاصوليا، فيتباين سعرها بين 11 و13 درهما حسب نوعها وجودتها. في حين عرف ثمن العدس ارتفاعا طفيفا ليصل إلى 14 درهما. وفيما يتعلق بالذرة المحلية فغير متوفرة بالكميات المعهودة بسبب الجفاف؛ ويتراوح ثمنها بين 5 دراهم و10 دراهم حسب النوع. والحمص يتأرجح ثمنه بين 10 دراهم و17 درهما.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M