هذه تفاصيل اللقاء الذي جَمع وزارة الصحة بممثلي النقابات الصحية (مصدر)

02 أبريل 2021 17:06
وزارة الصحة تعلن عن إحداث مركز وطني لعمليات الطوارئ في مجال الصحة العامة

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

انعقد اليوم الجمعة 2 أبريل 2021 لقاء بوزارة الصحة حضره مدير الموارد البشرية ومدير التقنين والنزاعات وممثلي النقابات الصحية بالمغرب.

وأفاد مصطفى الشناوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة، أن اللقاء عرف في البداية عرض المديرين بالوزارة. وبخصوص ملف الممرضين تكوين سنتين، عبر ممثلو النقابات عن رفضهم للاقتراح الأخير لوزارة المالية، مؤكدين تشبثهم بمضمون الاتفاق بين النقابات ووزارة الصحة خلال اجتماع يوم 12 نونبر 2020 والذي تمت بناء عليه مراسلة وزارة المالية باعتباره الحل الذي سينصف هذه الشريحة المتضررة من فئة الممرضين.

وأضاف الشناوي، أنه تم الاتفاق في ذات اللقاء على عقد اجتماع للجنة تقنية يوم الأربعاء القادم بمديرية الموارد البشرية بحضور مديرية DRC للاتفاق على صيغة مشروع المرسوم التعديلي لمرسوم أكتوبر 2017 المتعلق بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة يجسد مضمون اتفاق 12 نوفمبر 2020 .

من جهة أخرى ساءلت النقابات ممثلي وزارة الصحة بخصوص النقط المطلبية الثلاثة الأخرى التي تنتظر الشغيلة الصحية جوابا عنها وعن مصير مراسلات وزارة الصحة بشأنها لوزارة المالية، وهي الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية ومراجعة النظام الأساسي للأطباء وملف المساعدين الطبيين. وبعد نقاش تم الاتفاق على عقد اجتماع خاص بمستجدات ومدى تطور التفاوض بخصوص هذه النقط وذلك في أقرب الآجال.

هذا وتم إخبار النقابات بأن النقاش حول مشروع الوظيفة العمومية الصحية قد بدأ فعليا بين وزارة الصحة ومسؤولي قطاعات وزارية أخرى (المالية الوظيفة العمومية والأمانة العامة للحكومة)، هذا المشروع الذي كانت نقابتنا CDT السباقة لطرحه مند سنة 2010 بل كان هو شعار مؤتمراتنا السادس والسابع.

وقال الشناوي، أنه سيتم الحسم في الصيغة النهائية لمشروع الوظيفة العمومية الصحية في غضون الأشهر القليلة القادمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M