هذه مستجدات إدماج طلبة الطب المغاربة بأوكرانيا ..

27 يوليو 2022 10:49

هوية بريس-متابعة

مازالت وزارة التعليم العالي والبحث العالي والابتكار تبحث عن حلول تفكّ مشكل طلبة الطب، ولا تتوقف عن عقد اجتماعات مع المعنيين، خصوصا أنه مرتبط بوضعية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وهو ما يمثل قرابة 15 ألف طالب وطالبة.

وتنكب الوزارة على ملف حوالي 8000 طالب طب يمثلون جميع التخصصات، عائدين من أوكرانيا وحوالي 7 آلاف من الطلب الذي يدرسون بالجامعات المغربية، الذين يرفضون إدماج العائدين من البلد الأوروبي.

وتعقد الوزارة اجتماعات تواصلية مع ممثلي طلبة كليات الطب، للتشاور معهم في كل مراحل صياغة الحلول المناسبة لقضايا التكوين والتأطير والتدريب التي تهمهم، كما يؤكد على ذلك هشام برجاوي، مدير الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات بالوزارة.

وأكد برجاوي، أنه يتم تنظيم جلسات حوار مع ممثلي طلبة كليات الطب، وقد أعربت وزارتا الصحة والحماية الاجتماعية والتعليم العالي عن سعيهما المتواصل لتطوير جودة التكوين والتأطير والتدريب لفائدة هذه الفئة من الجسم الطلابي.

وأوضح أنه “يتعين، أيضا، أن نستحضر أن جزءا هاما من ملف طلبة كليات الطب يرتبط بمبادرات الوزارة من أجل إيجاد حل واقعي للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، ذلك أن شريحة من الطلبة المحليين يرفضون إدماج زملائهم، ولو بمباراة، رغم أن ظروف الحرب هي التي أرغمتهم على الرجوع إلى بلادهم”.

وأبرز أن الوزارة “تروم بناء حل متفق بشأنه، لكن ذلك لن يكون على حساب الحقوق المشروعة لأي طرف”.

ولفت إلى أن عقد الاجتماعات التشاورية يأتي في إطار المقاربة التشاركية التي تعتمدها الوزارة مع كافة الشركاء من أجل تدبير فعال ومتفاوض بشأنه للملفات الداخلة في نطاق اختصاصها.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. يظهر أن الوزارة والطلبة في كلية الطب ضحوا بلا رحمة بالطلبة المغاربة في أوكرانيا.. وهذا يؤكد أن المغربي لا حماية له في وقت الشدة.. .. عليه أن يدفع الضرائب ويصمت.. ولا حول ولا قوة الا بالله.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M