هكذا كانت فرنسا تَقتل أسود الأطلس في عهد الاستعمار

29 أبريل 2023 16:15
تدوينات عن ظهور أسد الأطلس وإثارته الرعب بخنيفرة

هوية بريس-متابعة

قال مقال علمي، نشرته صفحة متخصصة في عالم الطبية بالنغرب، أنه “عام 1942 ، بالقرب من تادرت ، طريق تيشكا أصبح العديد من الفرنسيين في شمال إفريقيا من صيادي الأسود بلا هوادة. في الجزائر ، قُتل أكثر من 200 من أسود الاطلس بين عامي 1873 و 1883. قُتل آخر أسد معروف في الجزائر عام 1893 بالقرب من باتنة ، 97 كم جنوب قسنطينة. قُتل آخر أسد أطلس معروف في تونس عام 1891 بين طبرقة وعين الدراهم. اختفت الأسود من الساحل المغربي في منتصف القرن التاسع عشر. في المغرب ، نجت بعض الأسود في البقاء حتى القرن العشرين ثم اختفت أخيرًا في الأربعينيات”.
وزادت الصفحة ذاتها “تم تسجيل آخر حيوان مقتول في عام 1942: “تم إطلاق النار على أسد بالقرب من تادرت (المنحدر الشمالي لتيزي نتيشكا) ، وهو آخر ذكر لهذا النوع في المغرب” ، كما يتذكر فابريس كوزين ، في أطروحته التي قدمها في 2003 على الثدييات الكبيرة في المغرب”.
عاشت القطط البرية الكبيرة بشكل رئيسي في السهول والجبال وبالقرب من الأنهار للوصول بشكل أفضل إلى فرائسها. يوضح كوزين في أطروحته أنه في عام 1930 ، في منتصف الصيف ، كان السكان المحليون قد شاهدوا أسودًا تتسلق جبال الاطلس الى ارتفاع يصل إلى 3000 متر في جبل توبقال.
تتنوع أسباب اختفاء هذا القطط في البرية. الأول هو صيد البشر للأسود . “لطالما جذب صيد الأسد الشخصيات البارزة ، وخلال فترة الحماية ، كان استخدام الأسلحة الحديثة بلا شك عاملاً حاسماً في فعالية هذا الصيد”. ثم تأتي التغييرات التي طرأت على موطنها ، لا سيما تقليص مساحات الغابات وكذلك صيد فرائسها واختفاءها. في مواجهة هذا الانخفاض في الموارد الغذائية ، كان على الأسد البحث عن أطعمة أخرى ومهاجمة الماشية بشكل أكبر ، مما خلق المزيد من العداء من قبل السكان المحليين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M