هل تؤثر موجة الحرّ الحالية على الزراعات ومخزون المياه؟

16 مارس 2024 11:40
حرارة ورعد بعدد من الأقاليم طقس يوم غد السبت

هوية بريس- متابعة

قال محمد بنعبو، الخبير في البيئة والمناخ، في تصريح خص به جريدة “هسبريس” الإلكترونية، إن “موجات الحر الاستثنائية التي أصبحت تتكرر كل سنة أمر عادي لأن السيناريو نفسه عشناه السنة الماضية خلال شهري مارس وأبريل”.

وتابع ذات الخبير أن “هذه السنة كان الطقس أكثر حدة، مع تسجيل أرقام قياسية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين”.

وسجل أن “هذه الحرارة تلت أمطارا كانت جد مهمة وحسّنت حقينة السدود شيئا فشيئا”، مضيفا أن “المهم فيها أنها ستزيد في نمو عدد من الزراعات المهمة، التي تدخل في البرنامج الربيعي الذي بدأ منذ أيام قليلة”.

وأوضح بنعبو في ذات التصريح أنه “من الممكن أن تؤثر موجة الحرارة سلبا على أشجار الحوامض والبواكر، التي هي في فترة إزهار حاليا، وبالتالي ستؤثر على الإنتاج في الفصول المقبلة، سواء في الصيف أو الخريف، كما حصل في السنة الماضية، التي تراجع فيها منتوج الزيتون والتين ومجموعة من المنتوجات الخريفية التي يمكن أن تؤثر عليها حرارة شهري مارس وأبريل”.

وتوقع أن “هذه الحرارة ستقوم بتبخير كمية كبيرة من المياه قد تصل إلى مليون متر مكعب في اليوم، خاصة عندما تصل إلى 42 درجة مئوية”.

وزاد أن “الحرارة المرتفعة جدا يمكن أن نفقد معها كمية كبيرة من الأمتار المكعبة على مستوى المياه السطحية، خاصة ونحن نعيش في ظل ظروف الإجهاد المائي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M