هل تستطيع إسبانيا الاستغناء عن الغاز الجزائري..؟

29 أبريل 2022 22:42

هوية بريس- متابعة

تساءل متابعون عن إمكانية استغناء إسبانيا عن الغاز الجزائري، وذلك إثر تهديد الجزائر بقطعه عن جارها الإسباني، في حالة ما إذا حاول إمداد المغرب بكميات منه.

وأفاد موقع “الطاقة” الدولي أنه “بلغت صادرات الجزائر من الغاز عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا 12 مليار متر مكعب، وميدغاز 8 مليارات متر مكعب، حسب معهد أكسفورد لدراسات الطاقة”.

وزاد ذات المصدر أن “خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا -الذي بَنته إسبانيا في عام 1996- يمتد عبر المغرب، لتزويد إسبانيا والبرتغال بالغاز الجزائري”.

وتابع: “لذا، ستحتاج إسبانيا إلى حلول بديلة لتعويض احتياجاتها من الغاز الطبيعي التي تصل عادة إلى إسبانيا سنويًا عبر خط أنابيب المغرب العربي–أوروبا”.

ثم أضاف: “فهناك خياران، أولهما زيادة قدرة خط أنابيب ميدغاز، الذي يمتد مباشرة من حقول الغاز في حاسي الرمل في الجزائر إلى مدينة ألميريا جنوب شرق إسبانيا”.

وقال: “ويوفر ميدغاز ربع الغاز الطبيعي الذي يصل إسبانيا، وتعهدت الجزائر برفع طاقتها الإنتاجية من 8 مليارات متر مكعب إلى 10 مليارات متر مكعب سنويًا، إذ دشّنت المرحلة الثانية من خط الغاز بطول 197 كيلو مترًا وبتكلفة تقارب 32 مليار دينار (240 مليون دولار) في بداية مايو الماضي، لدعم قدرة تصدير أنبوب ميدغاز”.

وأردف: “لكن إسبانيا ستظل بحاجة إلى نحو 4 مليارات متر مكعب إضافية لتغطية احتياجاتها، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق استيراد الغاز الطبيعي المسال على السفن الحاملة”.

وأوضح أنه “سيتطلب نقل الكمية التي تحتاجها إسبانيا نحو 50 سفينة، وقد تواجه صعوبة للعثور على شركات النقل، إلى جانب ارتفاع التكلفة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M