هل دخل المغرب في موجة وبائية جديدة؟! .. خبير صحي يوضح

22 ديسمبر 2021 20:00

هوية بريس – متابعات

مع إعلان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تسجيل 28 إصابة بـ”متحور أوميكرون”، وعودة ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، يتساءل العديد من المواطنين عن إمكانية دخول المغرب في موجة وبائية جديدة ناتجة عن المتحور الجنوب إفريقي لفيروس كورونا.



وكان المغرب قد دخل منذ فترة مرحلة بينية، تميزت باستقرار الوضعية الوبائية، وتسجيل عدد إصابات أقل مقارنة بالفترة السابقة، فضلا عن انخفاض عدد الحالات الحرجة والوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا، لكن مع بداية فصل الشتاء، عادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتسجل ارتفاعا طفيفا في عدد الإصابات بالفيروس، أغلبها ناتجة عن متحور دلتا، وبعضها ناتج عن بداية انتشار متحور أوميكرون.

وحول إمكانية الدخول في موجة وبائية جديدة بسبب انتشار المتحور أوميكرون، أكد معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنه ليس من المتوقع أن يصبح أوميكرون المتحور المهيمن بمدن المملكة خلال الأسابيع القليلة المقبل، لكن، يقول مستدركا، حسب المؤشرات الدولية لن يكون المغرب استثناء، إذ سيصبح أوميكرون مهيمنا في كافة بلدان العالم.

وأضاف المرابط، في تصريح لموقع “SNRTnews” الإلكتروني، أن أوميكرون يمثل إلى حدود 20 دجنبر 2021، 37 في المائة من مجموع الإصابات بالفيروس في بريطانيا، مقابل حوالي 20 في المائة من الحالات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأبرز منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أن هذه النسب ما زالت قليلة مقارنة بهيمنة متحور دلتا السائد حاليا بالمغرب، مؤكدا أن هذين الأسبوعين سيحسمان في هيمنة المتحور الجديد.

وشدد المرابط على أهمية التقيد بالإجراءات الوقائية والإقبال على التلقيح خلال هذه الفترة، لمحاصرة أي موجة وبائية محتملة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M