هل سترتفع فواتير الماء والكهرباء؟ “نسب TVA الجديدة”

16 يناير 2024 09:56

هوية بريس-متابعة

أعلنت شركة التدبير المفوض المكلفة بتوزيع الماء والكهرباء “لديك”، عن اعفاء  عمليات البيع المتعلقة بالماء المخصص للاستعمال المنزلي وكذا خدمات الطهير السائل وعمليات إيجار عداد الماء المخصصة للاستعمال ذاته، من الضريبة على القيمة المضافة “TVA”، بحيث كانت نسبتها سابقا 7 في المائة.

أما ما يتعلق بعمليات بيع الماء الشروب وكذا خدمات التطهير السائل وعمليات إيجار عداد الماء، الموجهة للاستعمالات الأخرى غير المنزلية، الخاصة بالأنشطة التجارية، والمهنية، والمصانع والفنادق والحمامات التقليدية وغيرها، فستعرف ارتفاعا في نسبة الضريبة على القيمة المضافة من 7 في المائة إلى 10 في المائة.

كما سترتفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للكهرباء، سواء المتعلقة بزبناء الاستعمال المنزلي أو بزبناء الاستعمالات الأخرى غير المنزلية، من 14 في المائة إلى 16 في المائة في فاتح يناير الجاري، وإلى 18 في المائة في 2025، وستبلغ 20 في المائة بداية 2026.

وبخصوص إيجار عداد الكهرباء، فإن الضريبة على القيمة المضافة سترتفع، سواء بالنسبة لزبناء الاستعمال المنزلي أو بالنسبة لزبناء الاستعمالات الأخرى غير المنزلية، من 7 في المائة إلى 11 في المائة بداية الشهر الجاري، وإلى 15 في المائة بداية 2025، وستصل إلى 20 في المائة سنة 2026.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه وبقرار من السلطات العمومية، لن يترتب عن هذه التدابير الجديدة، بصفة انتقالية، أي انعكاس على تعريفات بيع الطاقة الكهربائية مشمولة الضرائب (TTC).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M