هل هي أيام ترامب الأخيرة؟ مجلس النواب يحيله إلى المحاكمة أمام الشيوخ الأمريكي

19 ديسمبر 2019 09:58

هوية بريس-متابعة

 اعتمد مجلس النواب الأمريكي الاربعاء ،في ختام جلسة مناقشة ماراتونية استغرفت زهاء تسع ساعات، قرارا بتوجيه تهمتين للرئيس دونالد ترامب تتعلقان ب “استغلال السلطة” و”عرقلة عمل الكونغرس”.
وحظيت المادة الأولى من القرارا الاتهامي “استغلال السلطة” بتأييد 230 نائبا مقابل معارضة 197 وامتناع نائب واحد عن التصويت، فيما أيد المادة الثانية المرتبطة ب”عرقلة عمل الكونغرس” 229 نائبا وعارضها 198.
وبتمرير هذا القرار الاتهامي بمجلس النواب، أصبح دونالد ترامب ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة تتم مساءلته أمام مجلس الشيوخ بغرض عزله.
وكانت اللجنة القضائية في مجلس النواب قد أقرت الجمعة الفارطة هاتين التهمتين في حق الرئيس ممهدة الطريق أمام عقد جلسة التصويت بمجلس النواب.
وفي رسالة موجهة الى الأعضاء الديمقراطيين بالمجلس، قالت زعيمة الديموقراطيين، نانسي بيلوسي، “سيمارس مجلس النواب إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوت لإقرار توجيه تهمتين للرئيس”.
وصرحت بيلوسي عند بدء النقاش بأنه “من المأسوي أن تصرفات الرئيس الطائشة جعلت من الضروري البدء بإجراءات العزل”، مضيفة “ما نناقشه اليوم هو الحقيقة الراسخة بأن الرئيس انتهك الدستور. ومن المؤكد كحقيقة أن الرئيس يمثل تهديدا مستمرا لأمننا القومي ونزاهة انتخاباتنا”.
وقبيل انعقاد جلسة مجلس النواب، اتهم الرئيس الأمريكي في رسالة من ست صفحات، نانسي بيلوسي ب”تقويض الديموقراطية”.
وخاطبها قائلا “بمتابعة هذا الاتهام الذي لا أساس له من الصحة فإنك تعلنين حربا مفتوحة ضد الديمقراطية الأمريكية”، مضيفا “التاريخ سيحكم عليك بشكل قاس”.
واعتبر الرئيس الامريكي أن التهمة الأولى “باطلة تماما، لا قيمة لها ومن انتاج خيالك” فيما وصف الثانية بأنها “عبثية وخطيرة”.
وتبعا للقرار الاتهامي لمجلس النواب ، ستتم مساءلة الرئيس ترامب في مجلس الشيوخ حيث من المتوقع أن تقوم الأغلبية الجمهورية بحمايته بالتصويت رفضا لإدانته وعزله.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. سيبرؤه مجلس الشيوخ لأن غالبيته من الجمهوريون و ستتم المحاكمة بسرعة حتى يقطعوا الطريق على الديمقراطيين لتشويه سمعته أثناء المحاكمة .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M