هل يستهلك المغاربة “الدلاح الملوث” الذي رفضته إسبانيا؟

02 أغسطس 2023 22:26
على غير المتوقع انخفاض غير مسبوق في سعر الدلاح

هوية بريس – متابعات

تسود في أوساط المواطنين المغاربة، مخاوف من احتواء البطيخ الأحمر المعروض للاستهلاك بالسوق الوطنية على مبيد “الميثوميل” الخطير، الذي رصدته السلطات الإسبانية مؤخرا في شحنة من “الدلاح” قادمة من المغرب، تتجاوز مستوياته تلك المسموح بها في السوق الأوروبية.



وصنّف الاتحاد الأوروبي مستوى الخطر ضمن الخانة الحمراء، بالنظر إلى الآثار الصحية الوخيمة لمادة “الميثوميل” على الإنسان، في وقت دعت فيه السلطات الإسبانية مواطنيها ممن تناولوا هذه الفاكهة، إلى التوجه إلى أقرب مركز صحي لإجراء الكشوفات اللازمة، خصوصا وأن استهلاك المسممة منها يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قد أكد وجود نسبة مرتفعة من مبيد “الميثوميل” تتعدى الحدود المسموح به بمقتضى القوانين الأوروبية، في شحنة من البطيخ الأحمر التي تم تصديرها إلى إسبانيا، موضحا أنه اتخذ إجراءات ضد المخالفين وتعليق الترخيص الصحي لوحدة التلفيف المعنية وتعليق ترخيص المُصدّر الذي قام بالتصدير.

من جهتها، راسلت البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة حنان أتركين، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، بهذا الخصوص، مطالبة إياه بالكشف عن الإجراءات المتخذة لمراقبة السوق الوطنية وسلامة المعروض من البطيخ الأحمر، الذي يتم استهلاكه بكميات كبيرة.

وقالت برلمانية “البام”، إن هناك تخوفات تتبادر إلى ذهن كل مواطن عند مطالعته للتقارير ذات الصلة، وأثر ذلك على الصحة والسلامة العامة، خصوصا، وأن المكتب الوطني لم يكن واضحا بخصوص الشحنة المعنية.

ونقلت أتركين إلى وزير الفلاحة هواجس المواطنين حول الشحنة المرصودة، هل هي موجهة للتصدير في كليتها، أم أنها جزء من محصول موجه إلى السوقين الوطني والأوربي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M