هيأة البياطرة تتدخل في المناطق المنكوبة بسبب زلزال الحوز

10 أكتوبر 2023 11:12
المحكمة تصدم الطالب الذي حرض ضد قاصرات المناطق

هوية بريس- متابعات

غداة وقوع الزلزال المؤلم الذي تعرضت له بلادنا في 8 شتنبر 2023، والذي خلف خسائر بشرية ومادية جسيمة.
سارعت الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة لمواكبة للأحداث والتطورات، سواء تعلق الأمر بالتداعيات التي مست المواطنين أو ممتلكاتهم وخاصة منها قطعان الماشية والدواب التي تشكل موردا اقتصاديا مهما ووسيلة حيوية للتنقل في هذه المناطق الوعرة.
إذ قامت الهيئة بإحداث لجنة مركزية وأخرى جهوية لتنسيق عمل الفرق المتطوعة في الميدان حيث أنشأت أربعة مراكز للتدخل موزعة على أقاليم الحوز، شيشاوة، تارودانت وورززات ومجموعة من الوحدات التطوعية البيطرية المتنقلة لإسعاف الحيوانات ميدانيا.
وشملت تدخلات الوحدات البيطرية عددا كبيرا من الدواوير والقرى المنكوبة، حيث قام العشرات من الأطباء البياطرة من مختلف أنحاء المملكة بأزيد من 3000 تدخل طبي غطى 286 دوار وقرية على مستوى 26 جماعة ترابية استفاد منها ما يفوق 2000 مربي وقرابة 7000 حيوان.
وكشفت الهيئة في بلاغ لها، أن مهمة التعقيم  والتطهير الحيوية أسندت   للبياطرة التابعين لمكاتب حفظ الصحة منعا لانتشار الأوبئة. كما خصص والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مجموعة من المراكز لاحتضان الوحدات التطوعية وكذلك الشركات المصنعة والموزعة للأدوية البيطرية والتي قدمت الأدوية المستعملة في الحملة المذكورة.
وجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، مباشرة بعد وقوع الزلزال، عقد مجلسها الوطني  اجتماعا عاجلا واستثنائيا يوم العاشر من شتنبر 2023، بقطاعيه  الخاص والعام، خلص إلى مجموعة من القرارات المهمة على رأسها اصدار بلاغ يدعو جميع الطبيبات والأطباء البياطرة للمشاركة بشكل فوري في حملة التبرع بالدم من أجل انقاد أرواح المصابين.
كما تم انشاء حساب خاص بالهيئة الوطنية لجمع المساهمات المالية وتوجيهها الى الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس.
كما أكد بلاغ الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة أنها تبقى رهن إشارة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من اجل مواكبة المناطق المتضررة في مرحلة دعم الفلاحين وإعادة النهوض بالقطيع تنفيذا للتعليمات  الملك محمد السادس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M