هيئات تعلن عن موقفها من سوء تدبير ملف إعادة إيواء دور الصفيح بإقليم الصخيرات

26 أبريل 2023 12:26

هوية بريس- متابعة

أعلنت هيئات سياسية،حقوقية نقابية عن تضامنها، وعبرت عن موقفها لسوء تدبير ملف إعادة إيواء دور الصفيح بإقليم الصخيرات تمارة وما رافقه من عنف وترويع وتشريد لآلاف الأسر من الطبقات التي تعاني من الهشاشة بالإقليم، من خلال اعتماد السلطات مقاربة أمنية ومنهجية تسلطية بعيدة عن أي حوار حضاري..
وفي بيان مشترك لتلك الهيئات استنكرت على ما حدث اليوم الاثنين 24 أبريل 2023 من هجوم على قاطنة دوار الجديد أمحيجر بالصخيرات أثناء تنظيمهم مسيرة احتجاجية سلمية وما نتج عن الهجوم من اصابات إضافة لاعتقال مواطنين، وتعلن الهيئات عن تضامنها المبدئي واللامشروط مع الساكنة وتنديدها بالمقاربة الأمنية/ القمعية المفرطة التي نهجتها السلطات المحلية بإقليم الصخيرات على اعتبار ان الحق في السكن اللائق حق أساسي من حقوق الإنسان وحقوق المواطنة التي على الدولة والحكومة أن تكفلها للمواطنين ولاسيما قاطني دور الصفيح، وذلك تنفيذا لالتزام الدولة ببرنامج ” مدن بدون صفيح” الذي أطلقته لهذه الغابة.
ودعت الهيئات في بيانها السلطات المحلية إلى الالتزام بمضمون الإتفاقية الموقعة سنة 2005 المشتركة بين الوزارة المكلفة بالإسكان وشركة العمران والمجلس الإقليمي وجماعة الصخيرات والقاضية صراحة بإسكان 703 أسرة في 483 قطعة أرضية بعين المكان طبقا لتصميم التجزئة المخصص لهذا الشطر وذلك على غرار نظرائهم بالشطر الأول.
وطالبت بالحد من كل أشكال التضييق والمتابعات على خلفية الإحتجاجات السلمية المطالبة بالسكن اللائق. ووقف هدم المساكن وتشريد الأسر التي تقطنها قبل توفير السكن البديل لها حفاظا لكرامتها وصونا لحق أبنائها المتمدرسين في متابعة دراستهم في شروط عادية.

التوقيعات:
الحزب الاشتراكي الموحد- الصخيرات تمارة
النهج الديمقراطي العمالي- الصخيرات تمارة
الهيئة المغربية لحقوق الإنسان- الصخيرات تمارة
الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي- الصخيرات تمارة
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – الصخيرات تمارة

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M