واشنطن تتهم موسكو بـ”انتهاك قواعد الاشتباك” في سوريا

28 أغسطس 2020 02:17

هوية بريس – وكالات

اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” روسيا، مسؤولة عن إصابة 4 جنود أمريكيين في حادث تصادم قواتها مع القوات الأمريكية في منطقة المالكية/ ديريك شرق الحسكة بسوريا.

وسبق أن قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، التابع للبيت الأبيض، جون أوليوت، إنه في صباح يوم 25 غشت الجاري، حدثت مواجهة بين دورية أمنية روتينية تابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، وأخرى عسكرية روسية، بالقرب من مدينة المالكية.

وأشار إلى أن المركبة الروسية صدمت مركبة “أم-إيه. تي. في” المضادة للألغام التابعة للتحالف، ما تسبب في إصابة طاقمها، لافتا أنه “بهدف تهدئة الوضع، غادرت دورية التحالف المنطقة”.

وفي بيان صادر عنه، الخميس، حول الحادث، قال غونثان هوفمان، متحدث وزارة الدفاع الأمريكية، إن “روسيا في هذا الحادث انتهكت قواعد الاشتباك، وأصابت عناصر الجيش الأمريكي بتصرفاتها الاستفزازية المتعمدة”.

وتابع قائلا “ولقد أبلغنا الروس أن تحركاتهم خطيرة ولا يمكن القبول بها بأي حال من الأحوال”، مشيرًا إلى أنهم يتبعون قواعد الاشتباك، ويبذلون قصارى جهودهم حتي لا تحدث توترات غير مرغوب فيها.

وأردف هوفمان قائلا “ونحن نشيد بجنودنا في الميدان الذين تصرفوا بحرفية وهدوء كي لا يأخذ هذا التصادم أبعادًا أخرى”.

كما أوضح المتحدث أيضًا أأنهم يتوقعون العودة إلى الاشتباك الروتيني دون صدام في سوريا ، مشددًا على أنهم “يحتفظون بالحق في الدفاع عن أنفسهم” في أي موقف يعرض سلامة جنودهم للخطر.

وفي وقت سابق الخميس، علقت وزارة الدفاع الروسية، على الحادث، في بيان قالت فيه “في انتهاك للاتفاقيات القائمة، حاول الجيش الأمريكي منع الدورية الروسية، وردا على ذلك، اتخذت الشرطة العسكرية للقوات المسلحة الروسية التدابير اللازمة لمنع وقوع الحادث ومواصلة تنفيذ المهمة”.

وأعلنت عن إجراء محادثة بين رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، فاليري غيراسيموف، ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، مارك ميللي.

وأضاف البيان: “لفت رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال غيراسيموف، انتباه الجانب الأمريكي إلى أن قيادة التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وفقًا للإجراءات الحالية، قد تم إخطارها مسبقًا بمرور رتل من الشرطة العسكرية الروسية”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M