وتستمر معاناتهم.. بعد أزمة النقل.. متفوقو تلاميذ جهة درعة تافيلالت يبيتون في العراء (صور)

03 يوليو 2019 15:27
رئيس "مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين" يقدم توضيحات بخصوص أزمة "التلاميذ المتفوقين"

هوية بريس – عبد الله المصمودي

قضى عشرات من التلاميذ المتفوقين الحاصلين على شهادة البكالوريا، من جهة درعة تافيلالت، ليلة أمس في العراء بمدينة العرفان قرب “بيت المعرفة”، بعد أن رفض مسؤولوه استقبالهم، وبعدما تخلت وزارة التربية الوطنية عن اتفاق مع المسؤولين عنهم لاستقبالهم في أحد الأحياء الجامعية.

العملية التي استفاد منها التلاميذ، والذين يبلغ عددهم 180 تلميذا وتلميذة، تسمى “المرافقة” وتشرف عليها مؤسسة “القائد الآخر” ومؤسسة “درعة تافيلالت للخبراء والباحثين” وجمعيات أخرى مبادرة، وذلك بالتكفل بنقلهم  إلى مدينة الرباط لأجل حضور دورات تكوينية استعدادا لاجتياز مباريات الولوج للمعاهد العليا ولوضع ملفات الترشح لدى المعاهد والمدارس العليا، لكنهم تفاجأوا بمشكلة التخلي عنهم وحرمانهم من حقهم في المبيت بالأحياء الجامعية. وتستمر معاناتهم.. بعد أزمة النقل.. متفوقو تلاميذ جهة درعة تافيلالت يبيتون في العراء (صور)

وأظهرت العديد من الصور، التلاميذ وهم يفترشون الأرض للمبيت في العراء فوق العشب، وآخرون يفترشون أمتعتهم أمام بيت المعرفة”، وهم يتساءلون عن هذا الاضطهاد والتعسف و”الحكرة” التي يعيشونها وذنبهم أنهم تفوقوا في دراستهم وجاؤوا لعاصمة البلاد من مدنهم التي تنتمي لجهة بعيدة (عميقة)، حتى يمارسوا حقهم في الالتحاق بأحد المدارس أو المعاهد العليا!!

هذا الحيف الذي تعرض له هؤلاء التلاميذ ولد سخطا واستنكارا كبيرا في صفوف شرائح كبيرة من المجتمع المغربي، إذ انتشرت صورهم في العراء بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، مرفوقة بتدوينات غاضبة، ننقل لكم بعضها:

– تنسيقية كلميمة ضد التهميش و الفساد: “بعد أن اجتهدت السلطة في منعهم من حقهم الدستوري في السفر و محاولة وإجبارهم على العودة بالقوة، وبعد ما تنكرت لهم وزارة التربية الوطنية وتراجعت على إوائهم في مؤسسة عمومية كما كان متفق عليه مسبقا.
هاهي الآن تواصل محاصرتهم وتدطردهم من اقامة خاصة “بيت المعرفة” المخصصة لإيواء الطلبة، في مشهد وصل فيه التعنت ذروته والإقصاء منتهاه..
لسان حال الدولة يقول؛ بأي حق تميزتم يا تلاميذ درعة تافيلالت!! بأي حق انتصرتم على الظروف القاسية!! بأي حق تجاهلتم ألاف أسباب الفشل وبلغتم التميز!! ليس من حقكم ما بلغتم وليس على هذه الأرض منزلكم..

لا مكان في العاصمة لكم ولا لسلالاتكم ولا للأجيال التي ستأتي بعدكم.. فعودوا إلى ذلك الفج العميق”.

اقرأ أيضا: السلطات تمنع التلاميذ المتفوقين بجهة درعة تافيلالت من الوصول إلى المعاهد العليا بالرباط بحجة عدم قانونية النقل 

– أحمد الشقيري الديني: “الطلبة المتفوقين لجهة تافيلالت ضحايا هاجس انتخابي قوي يعكس صراعا بين أجنحة داخل الدولة، من كان سيعلم بهذه المبادرة لولا هذا الصراع؟”.

وتستمر معاناتهم.. بعد أزمة النقل.. متفوقو تلاميذ جهة درعة تافيلالت يبيتون في العراء (صور)

– امحمد الهلالي: “بوصفي منحدر من جهة درعة تافيلالت اعتبر ما يتعرض له متفوقو هذه الجهة تمييزا مجاليا وعقابا جماعيا وتعديا صارخا على حقوق المواطنة”.

– ناشط فيسبوكي: “مهزلة تاريخية ووصمة عار..

وزارة التربية الوطنية تلغي ترخيصها لمؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين باستغلال مؤسسة عمومية لاستقبال نوابغ جهة ومتفوقي جهة درعة تافيلالت ، فيتم تدبير مؤسسة خاصة لهم، فترمي بهم الى الشارع..
من يعبث بابناء هذا الوطن وبالأخص ابناء المغرب غير النافع (درعة تافيلالت)؟! من لديه مصلحة في تدمير نفسية هؤلاء التلاميذ المتفوقين؟!
ألهذا الحد ضاق الوطن بابنائه!! اليس فيكم رجل راشد!!
ما يقرب من 180 تلميذ وتلميذة متفوق ضائعين بالرباط..

إلى أبناء جهتنا المقيمين بالعاصمة، هلموا الى بيت المعرفة لمساعدة هؤلاء الشباب والشابات..”.وتستمر معاناتهم.. بعد أزمة النقل.. متفوقو تلاميذ جهة درعة تافيلالت يبيتون في العراء (صور)

– إبراهيم بيدون: “بيت المعرفة يطرد تلاميذ المعرفة من متفوقي جهة درعة تافلالت ليبيتوا في العراء.. أي خزي وعار هذ؟!
هؤلاء التلاميذ يجب أن يكرموا لا أن يهانوا بهاته الطريقة..”.

التلاميذ سبق وعاشوا عرقلة كبيرة أثناء تنقلهم، إذ أوقفتهم السلطات واضطرت حافلاتهم المدرسية التي كانت تقلهم، إلى العودة إلى مدينة الراشدية، بسبب أن الحافلات لا تملك الترخيص القانوني لنقلهم، قبل أن يتدخل المنظمون وجهات مساعدة للبحث عن حافلات وإكمال رحلتهم إلى الرباط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M