وثائق للمخابرات السوفيتية تفجر مفاجأة مدوية حول محمود عباس

10 سبتمبر 2016 13:27
وثائق للمخابرات السوفيتية تفجر مفاجأة مدوية حول محمود عباس

هوية بريس – وكالات

فجَّرت وثائق أرشيفية بالغة السرية تعود للاتحاد السوفيتي مفاجأة مدوية بشأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس؛ حيث تكشف أن الأخير كان عميلاً للمخابرات السوفيتية.
وذكرت شبكة سي ان ان الأمريكية أنها حصلت على وثائق سرية من أرشيف ميتروخين بمدرسة تشرشل جامعة كامبردج، تكشف أن محمود عباس، الذي استكمل مساره الجامعي في موسكو عام 1982، كان عميلا للمخابرات السوفيتية المعروفة اختصارًا بـ”كي جي بي” عندما كان عضوَا في منظمة التحرير الفلسطينية بالعاصمة السورية دمشق.
ويضم أرشيف ميتروخين مجموعة من الوثائق التي يعود مصدرها إلى فاسيلي ميتروخين، موظف في قسم الأرشيف بالاستخبارات السوفيتية في الفترة ما بين 1972 و1984، عندما أخذ نسخًا من مئات آلاف الوثائق التي تمكن من الولوج إليها، قبل أن ينتقل للعيش في المملكة المتحدة عام 1992 بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وينشق عن الإدارة الروسية. وبدأ نشر هذه الوثائق للعموم عام 2014.
ويأتي الكشف عن هذه المفاجأة المتعلقة بعباس، بالتزامن مع إعلان موسكو أن رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو وافقا على عقد لقاء مشترك في موسكو.

بدوره، نفى مكتب محمود عباس ما جاء في وثائق ميتروخين، واعتبر التقرير حملة لـ”تشويه سمعة الرئيس”،  كما رفض مكتب الوزير الأول الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق على هذه الوثائق، وقد كانت القناة الإسرائيلية هي أول من نشر هذا الخبر.

وقال جمال الدجاني، مدير التواصل الاستراتيجي بمكتب الوزير الأول الفلسطيني رامي حمد الله إن الحكومة الإسرائيلية وحلفاؤها “يحاولون تغليط الرأي العام وخداع المجتمع الدولي لأجل عرقلة أي جهود رامية لإحياء مسلسل السلام، في وقت تصادر فيه المزيد من الأراضي الفلسطينية وتشيّد مستوطنات جديدة”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M