وزارة التعليم العالي: ملف طلبة المغرب بأوكرانيا يعرف تطورا مهما

12 أغسطس 2022 11:04

هوية بريس – متابعات

تواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بحث الحلول الكفيلة بتسوية ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، والذي شهد بعض التطورات مؤخرا، كما أشار إلى ذلك مسؤول بالوزارة.

أفاد مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن مصالح الوزارة تُجري اجتماعات مكثفة مع مسؤولي المؤسسات الصحية الخاصة بغرض إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا الذين تعذر عليهم متابعة دراستهم عن بعد.

وأوضح المصدر ذاته، في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن ملف طلبة أوكرانيا عرف بعض التطورات؛ منها أن جلّهم استطاعوا متابعة دراستهم عن بعد خلال السنة الفارطة، موضحا أن الوزارة بصدد إجراء مشاورات مع مؤسسات خاصة لبحث سبل إدماج الطلبة الذين تعذر عليهم متابعة الدراسة لتحديد الشروط والطاقة الاستيعابية.

وبالنسبة للموسم الدراسي القبل، قال المصدر إن جل الجامعات الأوكرانية تسمح بمتابعة الدراسة عن بعد في حالة استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أن الإشكال يبقى على مستوى التدريب، وفي هذا السياق أعربت جميع المستشفيات الجامعية والكليات بالمملكة عن استعدادها لاستقبال هؤلاء الطلبة للحصول على فترة التدريب اللازمة، وفق المتحدث ذاته.

ويطالب ممثلو الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بإدماجهم مباشرة في الجامعات والمعاهد العليا دون الخضوع للشروط الجاري بها العمل، باعتبارهم حالة خاصة.

ووفق معطيات رسمية، فقد بلغ عدد الطلبة المسجلين بالمنصة التي وضعتها الوزارة رهن إشارة العائدين من أوكرانيا، لحدود يوم 18 أبريل الماضي، إلى 7206 طالبة وطالب، 70 في المائة منهم يدرسون الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وتشهد الجامعات الأوكرانية إقبالا كبيرا من طرف الطلبة المغاربة خلال السنوات الماضية، فقد وصل عددهم سنة 2020 إلى 5721 طالبا، بعدما كانوا في حدود 1571 سنة 2015.

ونظمت شركة NEBA، العاملة في مجال التوجيه للدراسات في الخارج، بشراكة مع جامعة أوديسا للطب، الجمعة 05 غشت 2022، بمدينة المحمدية، حفل تخرج طلبة الطب والصيدلة والطب الأسنان بالجامعة، العائدين من أوكرانيا إلى المغرب.

وتمكن 46 طالبا وطالبة من الحصول على دبلوم التخرج من جامعة أوديسا للطب، فبعد اضطرارهم إلى العودة إلى أرض الوطن، بسبب الأزمة الأوكرانية الروسية، عملوا على متابعة دراستهم عن بعد، إلى أن اجتازوا الامتحانات الإشهادية ليحصلوا على دبلوم التخرج.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. “خريجو” جامعات و معاهد أوكرانيا و بعض بلدان اوربا الشرقية .. منذ تسعينات القرن الماضي يجب إعادة النظر في دبلوماتهم و شواهدهم فأغلبهم ضعيفو التحصيل الدراسي بل منهم من غير الحاصلين على الباكلوريا فقاموا بتزويرها للتسجيل في كليات و معاهد اوكرانيا .. ..
    ثم حصلوا بعد ذلك على شهادة صيدلانيين و طبوغرافيبن و مبصاريين .. يشتغلون حاليا .. تسببو في كوارث ..
    هناك شخص فتح صبدلية في الدارالبيضاء من خريجي اوكرانيا يجهل مكونات :”الدوا الأحمر ” !!!
    هؤلاء يعتمدون على مساعدين من ذوي التجربة يستغلونهم دون الحد الأدنى للأجور ..
    بل منهم من احضروا زوجاتهم الأكرانيات و الروسيات اللوتي اشتغلن و فتحن صيدايات كذلك بدبلومات مزورة …

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M