وزارة الصحة ترد على تقرير برلماني رصد اختلالات المستشفيات بجهة فاس مكناس

13 يوليو 2021 16:09
حوالي 1.5 مليون مغربي مصابون بـ8 آلاف من الأمراض النادرة

هوية بريس- متابعة

أجمع مستشارون برلمانيون على أن التقرير الذي أنجزته المهمة الاستطلاعية للجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية حول “واقع الصحة بجهة فاس مكناس”، يعكس واقع القطاع ككل، مطالبين بضرورة تنزيل توصياته في أسرع وقت لتجاوز الاختلالات المرصودة، والتي أجابت عنها وزارة الصحة في الجلسة نفسها.

أدلت فرق برلمانية في مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، برأيها في موضوع التقرير الأسود الذي كشف، قبل أيام، عن الواقع المزري لقطاع الصحة في أقاليم وعمالات جهة فاس مكناس. حيث تقاطعت المداخلات في ضرورة إعادة النظر والتدخل العاجل لتجاوز الإكراهات والاختلالات هناك.

إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الذي ناب عن وزير الصحة في الرد على ما جاء في مداخلات المستشارين، قال إن المهمة الاستطلاعية “فرصة للوقوف على حقيقة الوضع الصحي، واكتشاف الصعوبات والجهود التي يبذلها المهنيون”.

وكشفت الوزارة أنه تم تعزيز العرض الصحي في الجهة، من خلال شراكات مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية، وتأهيل البينات الصحية وتقريب الخدمات وتعزيز الطاقة السريرية.

كما تم برمجة مشاريع في مولاي يعقوب وفاس والحاجب وبولمان ناهيك عن تحويلات مالية بلغت 327 مليون درهم لفائدة الشركة العقارية المكلفة بالمشاريع.

واسترسل الوزير المنتدب موضحا أن الوزارة أدرجت مشاريع لبناء أربعة مستشفيات (120 سريرا) في صفرو وتاونات وفاس وإفران، إلى جانب بناء مستشفى القرب في تاونات وإفران، مع تأهيل فضاءات الاستقبال بكل مستشفيات الجهة.

وبخصوص التجهيزات البيوطبية، تشرح الوزارة أنه تم تزويد المستشفيات بأجهزة السكانير في الحاجب وسيدي سعيد والغساني بفاس، و70 جهازا للتنفس الاصطناعي و24 سريرا للإنعاش و16 جهازا للأوكسجين وتوفير اختبارات PCR.

ولفت الوزير المنتدب في مداخلته إلى أن الجهة تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد مهنيي القطاع (7177 إطارا)، بمعدل 13.6 في المائة من مجموع مهنيي القطاع. واقتناء 8 وحدات طبية و31 وحدة في طور الاقتناء، وشاحنة تبريد و26 سيارة إسعاف و24 سيارة مُبرمج اقنتاؤها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M