وزير خارجية مالي يفضح حكام فرنسا ويكشف سر استهدافهم المتكرر لبلاده

30 يناير 2022 22:06

هوية بريس – وكالات

قال وزير خارجية مالي عبد الله ديوب إن التوتر بين باريس وباماكو يعود إلى أن المجلس العسكري المالي عمد إلى “مساس” مصالح فرنسا عبر استبعاد إجراء الانتخابات في فبراير.



وأضاف أن مؤيدي انتخابات 27 فبراير، الموعد المقرر أصلاً، يريدون “عودة الأشخاص أنفسهم لتولي السلطة”.

وأدان ديوب الذي أدلى بتصريحات الجمعة، خلال زيارة لبروكسل، انتقادات فرنسا الأخيرة للمجلس العسكري، “كل ذلك لأننا مسسنا مصالحهم”.

وفي مقطع فيديو أكدت السلطات المالية صحته الأحد، اتهم الوزير فرنسا بأنها رحبت بالانقلابات في الماضي قائلاً “فرنسا التي تقول إنها تدافع عن الديمقراطية ذهبت إلى دول أخرى ونصبت رؤساء دول نفذوا انقلابات”.

والعلاقات متوترة بين فرنسا ومستعمرتها السابقة منذ تولي الجيش السلطة في باماكو في غشت 2020.

ومنذ ستة أشهر، بدأت فرنسا بإعادة تنظيم وجودها العسكري في مالي وانسحبت من قواعدها الثلاث في أقصى الشمال. وخفضت عديدها من أكثر من 5000 جندي في منطقة الساحل الصيف الماضي، بهدف معلن هو الاحتفاظ فقط بـ2500 إلى 3000 جندي بحلول عام 2023.

وفي يناير، تصاعد التوتر مع تبني المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عقوبات قاسية وإغلاق الحدود مع مالي وفرض حظر على البلاد.

ودعمت كل من فرنسا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات التي صدرت بعد أن أعلن المجلس العسكري نيته البقاء في السلطة لمدة تصل إلى خمس سنوات إضافية، رغم التزام سابق بإجراء انتخابات في 27 فبراير.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان هذا الأسبوع إن المجلس العسكري في مالي “غير شرعي ويتخذ إجراءات غير مسؤولة”. ورد ديوب في الفيديو بأن مالي بتأجيل الانتخابات “تريد بناء شيء متين للغد وبعد غد”.

وتواجه مالي أزمة أمنية وسياسية خطيرة منذ اندلاع التمرد الانفصالي في عام 2012، وشهدت انقلابين مؤخراً في غشت 2020 وماي 2021.

ويتذرع المجلس العسكري بانعدام الأمن لتأجيل الانتخابات.

وتتهم باريس مرتزقة جماعة فاغنر الروسية شبه العسكرية بـ”دعم” المجلس العسكري الحاكم في مالي تحت ستار محاربة الجماعات المسلحة.

ورد ديوب بأن مالي وروسيا شريكان منذ فترة طويلة، لا سيما في مجال التعاون العسكري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M