وضعية آلاف ضحايا حوادث الشغل تثير القلق والملف على طاولة وزير الصحة

08 يونيو 2023 10:51

هوية بريس-متابعة

وجه النائب البرلماني أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول الاهتمام بأوضاع ضحايا حوادث الشغل والرفع الدوري من الإيراد المخصص لهم.

وأورد العبادي في سؤاله الكتابي “بصفتكم المسؤول الحكومي عن الحماية الاجتماعية، نثير معكم الأوضاع المتردية لآلاف ضحايا حوادث الشغل ببلادنا، والذين يوجد عدد منهم في وضعيات إعاقة جسدية ومعاناة نفسية وعوز اجتماعي، لا سيما في هذا السياق المتسم بغلاء كلفة المعيشة”.

وتابع المتحدث ذاته “وقد قامت الجمعياتُ المهتمة بالموضوع بعدة خطوات ومبادرات، منها مئات التظلمات والمراسلات إلى المؤسسات والقطاعات الحكومية المعنية، دون جواب فعلي، سوى توجيههم إلى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، التي يبدو أنها الجهة الحكومية ذات الاختصاص وفق البنية الحكومية الحالية، بدل قطاع التشغيل”.
وزاد النائب “ويُطالب المعنيون المتضررون من واقع الحال، عمليا وتنظيميا وماديا، بإخراج مرسوميْ الزيادة في الإيراد برسم فترتيْ 2013-2018 و2018-2023؛ وباستفادة ذوي الحقوق من الإيراد بعد وفاة ضحية حادثة شغل؛ وبصرف الزيادة في الإيراد بالنسبة للأرامل؛ وبإقرار مرسوم ساري المفعول على المدى البعيد يضمن الزيادة التلقائية في الإيراد في وقتها المحدد قانوناً، وغير ذلك من المطالب المشروعة التي من شأن تحقيقها ضمان الحد الأدنى لكرامة هذه الفئة من المواطنين”.
وتساءل العبادي، حول الإجراءات التي سوف تتخذها الوزارة من أجل إنصاف ضحايا حوادث الشغل، ومن أجل إصدار النصوص التنظيمية ذات الصلة بإقرار الزيادة في الإيراد والصرف السلس لمستحقاته. أيضا حول كل التدابير التي يتعين القيام بها من أجل تحقيق الكرامة الإنسانية والاجتماعية والنفسية لهذه الفئة من الموطنين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M