وضعية “حراس الأمن الخاص” بالمغرب تَجر انتقادات واسعة على الوزير أمكراز

19 مايو 2021 10:28

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

جرت وضعية حراس الأمن الخاص بالمغرب انتقادات واسعة من قبل المستشارين البرلمان لعدد من الفرق النيابية على وزير الشغل محمد أمكراز، لما تعانيه هذه الفئة من تهميش ووضعية هشة.

وفي هذا الصدد، أكد علي العسري، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن وضعية حراس الأمن الخاص الأجراء لدى بعض مقاولات المناولة غير مقبولة على الإطلاق.

وشدد العسري، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء 18 ماي 2021، أنه لابد من احترام القانون وتكثيف المراقبة، لقطع التحايل في ساعات عملهم الحقيقية، والفرق بينها وبين ما يصرح به ويؤدى عنه.

ودعا إلى محاربة التحايل في التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عبر التصريح بأشخاص غير مشتغلين وعدم التصريح بالأجراء الحقيقيين، فضلا عن عدم استفادة بعض هؤلاء الأجراء من الحد الأدنى للأجور، ومن العطل الأسبوعية والسنوية والأعياد، لا سيما لدى حراس الأمن الذين يشتغلون ل 12 ساعة متواصلة بدل 8 ساعات يومية.

وبعد أن قال المستشار البرلماني إن دخول بلادنا لورش مجتمعي كبير يروم تعميم الحماية الاجتماعية، يجعل من الأولى إلزام المشغلين بتوفير الحماية الاجتماعية لأجرائهم، شدد على أن البدء يجب أن يكون بصرامة وقوة مع المقاولات المشتغلة مع القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية، ومعالجة ما تعرفه بعض الصفقات من تدن لقيمتها مما لا يغطي التحملات الاجتماعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M