وضعية عاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية تسائل الوزير بنموسى

10 يونيو 2023 11:21

هوية بريس- متابعة

راسلت الجامعة الوطنية للتعليم، شكيب بن موسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على ما سمته بـ ”الانتهاكات” التي لحقت بعاملات النظافة والطبخ العاملات بالمديرية الإقليمية بخنيفرة.

وعبرت الجامعة في رسالة لها، عن أسفها تجاه ما يطال هذه الشريحة، التي هي جزء من شغيلة التعليم العمومي، وأن هؤلاء النساء يشتغلن دون أي حماية قانونية، وفي غياب تام لأي مراقبه للشركات المنتهكة لحقوقهن.

وأشارت الجامعة في الرسالة نفسها، إلى أنه لم يسبق لأي عاملة الاستفادة من العطلة السنوية المؤدى عنها في خرق للمواد 235 و 232 و231 من مدونة الشغل.

وأوضحت، أنه تم التخلص من عاملة بسبب إجازة الولادة وحرمانها من أجرتها، مضيفة أنه تم حرمان عاملة من التأمين عن حوادث الشغل إثر إصابة شبكية عينيها بماء جافيل أثناء أدائها لعملها.

وتابعت الجامعة، أنه لا يتم تزويد عاملات النظافة سوى بوزرة لمدة ثلاث سنوات دون قفازات أو أقنعة للوجه، ناهيك عن عدم توفر كل العاملات على بطاقة الشغل، وعدم توفر بيانات الأجر الخاص بهؤلاء العاملات لدى صندوق الضمان الاجتماعي، وعدم احترام ساعات العمل القانونية في قطاع الطبخ (الاشتغال لمدة 11 ساعة ).

وأضافت النقابة ذاتها، أنه بمناسبة عيد المرأة الذي يصادف 8 مارس من كل عام، تم طرد سبع عاملات بطريقة احتيالية، إذ تم إشعارهن بضرورة تغيير مؤسسة اشتغالهن لمناطق تبعد بعشرات الكيلومترات عن مقر سكناهن، دون أي مبرر أو حاجة فعلية أو خصائص أو إخلال من جانبهن بالمهام الموكلة إليهن.

وطالبت الجامعة الوطنية للتعليم_ التوجه الديمقراطي، المسؤولين الحكوميين بالتدخل السريع لإيقاف هذه الخروقات التي تطال عاملات النظافة والطبخ في مؤسسات التعليم العمومية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M