وفاة الأصولي والأستاذ الجامعي عبد القادر عقى النماري العبدي البيضاوي

10 يناير 2023 15:59

هوية بريس – متابعة

توفي الأصولي والأستاذ الجامعي عبد القادر عقى النماري العبدي البيضاوي، رحمه الله وأسكنه الفردوس، وهو ما اعتبره بعض تلامذته ومستفيديه فقد هامة كبيرة لشعبة الدراسات الإسلامية في المغرب.

وكتب د.حميد العقرة، عن الراحل في حسابه على فيسبوك: “توفي صباح هذا اليوم أستاذنا وأستاذ الأجيال الدكتور الأصولي النحرير عبد القادر عقى النماري العبدي البيضاوي، كان استاذا بكلية الآداب بنمسيك. الدار البيضاء، انتفع بعلمه الباحثون، عدد منهم الآن أساتذة بالجامعات”.

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏

وأضاف الباحث المغربي “صراحة الرجل أصولي بمعنى الكلمة، مع صفاء المعتقد، عقيدته عقيدة السلف الصالح، ما دخل في علم الكلام ولا انتسب لطريقة صوفية، تتلمذ على كبار العلماء لما كان طالبا بمدينة رسول الله عليه الصلاة والسلام كالعلامة ابن ابن باز والعلامة عبد المحسن العباد والعلامة عمر فلاتة والعلامة عطية سالم والعلامة حماد الأنصاري، وكان أستاذنا يكن له محبة خاصة وله معه ذكريات جميلة”.

وتابع العقرة “وكان شيخه في الأصول العلامة شيخ الأصوليين في وقته عمر بن عبد العزيز الكركوكي العراقي (ت1431/2010) صاحب العلق النفيس “الزيادة على النص حقيقتها وحكمها وأثر ذلك في الاحتجاج بالسنة الآحادية المستقلة بالتشريع” وهو مشرفه على رسالة الدكتور التي بعنوان (دلالة الالفاظ على الاحكام)”.

وقال العقرة “حسب علمي إن أستاذنا هو أول مغربي حاصل على الدكتوراه من الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية (سنة 1406)”، مردفا “لي معه ذكريات رحمه الله، وشرفني بحضور مناقشة رسالتي الدكتوراه سنة 2011 برحاب كلية الآداب بنمسيك”.

وختم منشوره بالترحم عليه والدعاء معه، حيث كتب: “رحمه الله وأسكنه الفردوس وجعل ما قدم لطلبة العلم في ميزان حسناته”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M