وفاة العالم الأويغوري علي خان حاجي

09 مايو 2024 16:17

هوية بريس – وكالات

الشيخ علي خان حاجي، الذي أسهم ماديًا وروحيًا في حركة الصحوة الدينية والقومية لشعب الأويغور طوال حياته، وأسهم بنشاط من أجل استقلال تركستان الشرقية، وكان يحظى باحترام الشعب في تركستان الشرقية والمهجر، توفي في الثالث من مايو، أثناء أذان الجمعة، عن عمر يناهز 82 سنة في إسطنبول، تركيا.

ولد الشيخ علي خان حاجي عام 1942 في مقاطعة قاغلق بتركستان الشرقية. درس في المدارس الابتدائية والمتوسطة، وتلقى تعليمه الديني الابتدائي على يد والده أمين. في عام 1960، ذهب إلى مدرسة أورومتشي للتقنية الصناعية والمعمارية ودرس لمدة عامين.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

تلقى الشيخ علي خان حاجي تعليما دينيا على يد العديد من علماء مقاطعة قاغلق وعمل معهم في الدعوة والصحوة الوطنية والدينية. أصبح الشيخ علي خان حاجي شخصية معروفة، حيث كان يحظى باحترام الجميع في شؤون الميراث في مقاطعة قاغلق، وكان يقوم بفصل الميراث وفق الشريعة الإسلامية.

في عام 1979، كانت هناك موجة من أجل ترميم المساجد، فاغتنم الشيخ علي خان حاجي مع مجموعة من الأشخاص هذه الفرصة للتحرك بسرعة وبدأوا حملة إعادة بناء وإصلاح وترميم المساجد التي تم هدمها أو إغلاقها في مقاطعة قاغلق بأكملها.

وفي عام 1990، اعتقلت الصين مجموعة من الأشخاص من بينهم الشيخ علي خان حاجي بتهمة “جمع الأموال وتشكيل منظمة مناهضة للصين” وحكمت عليهم بالسجن ثلاث سنوات.

قام الشيخ علي خان حاجي بنسخ العديد من الكتب الدينية خلال الفترة التي لم تتوفر فيها الوسائل لنشر الكتب الدينية، حيث كان الصينيون يمنعونها منعا باتا، كما كان سببا في الحفاظ على بعض الأعمال المهمة.

حين توفي العالم عبد الحكيم مخدوم حاجي في يونيو 1993، اجتمع طلابه، بمن فيهم حسن مخدوم وعبد القادر يابشان ويوسف قادر خان، في منزل الشيخ علي خان حاجي، وأعدوا خطاب تعزية لقراءته في صلاة جنازة عبد الحكيم مخدوم حاجي. ولهذا السبب حكمت الصين على الشيخ علي خان حاجي بالسجن ثلاث سنوات، فسجن في سجن “موش” للعمل القسري في مقاطعة كاشغر.

أُطلق سراحه من السجن في أبريل 1996، وظل يعمل في التجارة تحت إشراف سياسي حتى غادر إلى خارج تركستان الشرقية عام 2012. في عام 2012، هاجر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج باستخدام بطاقة هوية وجواز سفر مختلفين. وبعد أداء فريضة الحج سافر إلى تركيا وعاش فيها حتى وفاته. كما يساهم أبناؤه وأحفاده في مختلف المجالات من أجل نضال تركستان الشرقية.

تمت إقامة صلاة الجنازة على الشيخ علي خان حاجي، الذي كرس حياته للإسلام والوطن والأمة، في الرابع من مايو، في مسجد الفاتح في صفاكوي بإسطنبول.

وكالة أنباء تركستان الشرقية – عربي Istiqlal

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M