وفاة كل 4 دقائق في نيودلهي.. خبير صحي: هذه خطورة نسخة “كورونا الهندية”

24 أبريل 2021 18:29

هوية بريس – متابعات

أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم السبت أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا زادت إلى 346 ألف 786 حالة خلال 24 ساعة، مسجلة رقما قياسيا جديدا للإصابات على مستوى العالم لليوم الثالث على التوالي.

وتواجه الهند موجة ثانية عاتية من الجائحة شهدت وفيات بمعدل وفاة كل أربع دقائق في نيودلهي بينما يتداعى النظام الصحي بالعاصمة والذي يعاني نقصا في التمويل.

ونشرت الحكومة طائرات عسكرية وقطارات لجلب الأكسجين من أجزاء بعيدة إلى نيودلهي، وأظهرت لقطات شاحنة أكسجين تصل إلى مستشفى بالعاصمة بعد نداء استغاثة.

وقال الخبير السابق في بمنظمة الصحة العالمية الدكتور يحيى عبد المؤمن مكي، إن أوربا ضربت في الموجة الثالثة بالنسخة البريطانية من فيروس كورونا، وأن النسخة الجنوب أفريقية كانت الأقل انتشارا وبلغت حوالي 4%.

وأشار خلال مقابلة مع برنامج المسائية على شاشة الجزيرة مباشر، إلى ان النسخة البرازيلية كانت الأكثر انتشارًا في البرازيل وأمريكا اللاتينية بصفة عامة وبلغت هناك أكثر من 80%.

وأكد الدكتور مكي أن الشيء المخيف الذي ظهر منذ أسبوعين هو النسخة الهندية من فيروس كورونا، والتي ظهرت فيها تحورات على المستوى الجيني ما يستعصي على الأجسام المضادة واللقاحات التصدي لها، كما أنها أكثر انتشارا من متحورات 2020.

وقال إن الاكتظاظ السكاني في الهند وعدم اتباع الإجراءات الاحترازية، وخاصة في الاحتفالات بالمناسبات الهندوسية التي جرت في الآونة الأخيرة وشهدت تجمعًا لملايين الأشخاص في مكان واحد دون إجراءات وقائية ساهم في انتشارها.

وعن فعالية اللقاحات في مكافحة النسخ الجديدة، قال إنها نجحت مع النسخة البريطانية لأن التحورات بها كانت طفيفة، على عكس النسخة الهندية التي تحورت بصورة كبيرة.

لكن الدكتور أكد أن اللقاحات بصورة عامة قد لا تحمي من الإصابة بالفيروس لكنها تمنع من الوصول إلى الحالات الشديدة من المرض، لأن الأجسام المضادة الموجودة في اللقاحات قادرة على محاربة الفيروس حتى وإن حدثت له طفرات.

كما أشار إلى أن المختبرات تعمل حاليًا على إدخال هذه الطفرات الجديدة في اللقاحات التي تنتجها كما حدث مع النسخة البريطانية من الفيروس، مشيًرا إلى أن الحصانة تأتي عندما يتم تطعيم 70% من عدد السكان.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. عما قريب ستظهر كورونا المغربية بما أن المغرب كان سباااقا في التلقيح “متفوووووقا على أوروبا نفسها ” و لقح على نطاق وااااسع يا سلام .. كل بلد حقن شعبه ستظهر طفرة خاصة به : الهندية ، البرازيلية ، البريطانية ، الوقواقية و هلم جرا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M