قطاع الخضر والفواكه.. هذا ما أكده وزير الفلاحة

29 مايو 2023 11:13

هوية بريس- متابعة

أفادت وسائل إعلامية ب”ترؤس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس السبت 27 ماي 2023 بمدينة أكادير، اجتماعا حول سبل المحافظة على توازن واستدامة سلاسل الخضروات والفواكه”.

وتم هذا الاجتماع “بحضور رئيس جهة سوس-ماسة ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس-ماسة ورئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر ومهنيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة”.

وجاء في بلاغ لوزارة الفلاحة توصلت أن “هذا اللقاء يهدف إلى تقديم اقتراحات وتوصيات تساعد على تطوير واستدامة قطاع الخضروات والفواكه، الذي يعتبر قطاعا حيويا يساهم في تلبية قسط كبير من حاجيات السوق الداخلي من الخضروات والفواكه ويوفر عدد مهم من مناصب الشغل، بالإضافة إلى جلب العملة الصعبة”.

وذكر ذات البلاغ أن “هذا الاجتماع يأتي عقب مجموعة من اللقاءات المنعقدة والمتعلقة بتنسيق وتتبع إنتاج وتسويق الخضروات والفواكه، خصوصا الطماطم بجهة سوس-ماسة، حيث حرص خلالها كافة المتدخلين على ضمان ظروف جيدة لعملية الإنتاج والتسويق، وذلك بفضل اتخاذ عدة إجراءات تتعلق بتحديد الكميات المصدرة حسب العرض والطلب، وكذا إجراءات على الصعيد الوزاري، همت إعفاءات مستقبلية على القيمة المضافة”.

وفي كلمة افتتاحية بالمناسبة، عرّج صديقي على “المجهودات التي تقوم بها الوزارة لدعم القدرة التنافسية للقطاع الفلاحي عامة وقطاع الخضر والفواكه خاصة”.

وتابع الوزير أن هذا القطاع “يحظى بأهمية كبيرة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر باعتباره قاطرة مهمة للتنمية، خصوصا دعم الإنتاج في إطار صندوق التنمية الفلاحية، والتدبير العقلاني للموارد المائية عبر تنمية نظم الري الموضعي، وتوفير موارد غير اعتيادية بواسطة تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى التدبير المفوض في إطار شراكة بين الدولة والقطاع الخاص”.

وقال وزير الفلاحة إن “هذه المجهودات مكنت من المساهمة في ارتفاع إنتاج وحجم صادرات الخضروات والحوامض بنسب مهمة”.

وزاد أن “إبرام عقد برامج بين الحكومة والتنظيمات البيمهنية ساهم في تطوير الإنتاج حول مشاريع التجميع وتنمية الأسواق على المستوى الداخلي والخارجي بالإضافة إلى تحسين ظروف إطار سلاسل الإنتاج وتشجيع الاستثمارات في إطار صندوق التنمية الفلاحية، حيث بلغت قيمة الإعانات المتراكمة 3,2 مليار درهم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M