يوم دراسي.. الوضعية المائية بالمغرب وسبل مواجهة العجز (صورة)

19 مارس 2024 21:53

هوية بريس – أميمة بونخلة

تمثل الوضعية المائية في المغرب تحدياً بيئياً مهماً جراء التغيرات المناخية، حيث يعاني المغرب من شح في الموارد المائية، يتفاقم مع الزمن بسبب تغير المناخ وزيادة الضغوط الديموغرافية والاقتصادية، مما جعل المغرب يعيش سنوات عجاف أثرت سلبا على مختلف القطاعات.

وفي مواجهة هذا العجز، تبرز ضرورة اعتماد استراتيجيات متعددة الأبعاد تراعي مختلف الجوانب البيئية، الاقتصادية، والاجتماعية، مما يستدعي ضرورة تظافر جهود المراكز البحثية والمختبرات في تسليط الضوء على الظاهرة والعمل على إيجاد حلول.

وفي ظل التفاعل مع القضايا البيئية الراهنة للمملكة،يستعد منتدى جيو أطلس للبيئة والتنمية المستدامة بمعية مختبر التغيرات البيئية وإعداد التراب، وبشراكة مع مركز ابن بطوطة للأبحاث العلمية والدراسات الاستراتيجية، لتنظيم يوم دراسي تحت شعار “البيئة وسبل تدبير العجز المائي بالمغرب“، وذلك يوم الخميس 21 مارس 2024، بدء من الساعة العاشرة صباحا برحاب كلية الآداب بنمسيك.

وحسب السيدة منسقة الندوة الدكتورة أسماء بصير، يأتي هذا النشاط تخليدا للأيام العالمية للشجرة والماء والأرصاد الجوية، وتتخله مجموعة من الورشات تزامنا مع إلقاء الدكتور محمد ازهار لمحاضرة بعنوان “الوضعية المائية بالمغرب وسبل مواجهة العجز“، بالإضافة لعرض ملصقات حول الماء وتدبير الخصاص.

معلومات عن النشاط:

منسقة الندوة: الدكتورة أسماء بصير

الجهات المنظمة:

منتدى جيو أطلس

مختبر التغيرات البيئية وإعداد التراب

شعبة الجغرافيا

مركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث الاستراتيجية

ماستر تدبير المخاطر وحكامة الموارد المائية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M