ٌإدانة فلسطينية لقرار البرازيل نقل سفارتها إلى القدس

02 نوفمبر 2018 16:50

هوية بريس-متابعة

أدانت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الجمعة 02 نونبر، قرار الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو نقل سفارة بلده من تل أبيب إلى القدس، معتبرة أنه “خطوة استفزازية غير قانونية، في إطار خرق للقانون الدولي”.

وقالت عشراوي لوكالة فرانس برس “هذه خطوات استفزازية وغير قانونية لن تؤدي الا لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة”، معتبرة أن “قرار البرازيل يأتي في إطار الاصطفاف الشعبوي والفاشي والعنصري نحو خرق القانون الدولي”.

وكان الرئيس البرازيلي المنتخب اعلن الخميس قراره نقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس، في خطوة وصفها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بـ”التاريخية”.

ودانت عشراوي “الاصطفاف من بعض الأنظمة ومنها البرازيل إلى جانب نتانياهو الذي يمارس قمة الازدراء للقانون الدولي وحقوق الانسان”. وأضافت “من المؤسف جدا أن تنضم البرازيل إلى هذا التحالف السلبي ضد القانون الدولي” الذي “يزداد ويظهر وجهه القبيح يوما بعد يوم”.

من جهتها، أعلنت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة رفضها لقرار الرئيس البرازيلي المنتخب.

وقال الناطق باسمها سامي أبو زهري في تغريده على تويتر الجمعة “نرفض قرار الرئيس البرازيلي المنتخب (…) وندعوه للتراجع عن قراره”، معتبرا أن قراره نقل السفارة إلى القدس “خطوة معادية للشعب الفلسطيني والأمة العربية والاسلاميه”.

وفي حال نفذت البرازيل نيتها المعلنة فانها ستكون الدولة الثالثة التي تنقل سفارتها الى مدينة القدس، بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا.

ويعارض الفلسطينيون نقل اي بلد سفارته إلى مدينة القدس التي ما زالت تعتبر دوليا محل نزاع مع الجانب الاسرائيلي ويعتبرون قسمها “الشرقي” عاصمة لدولتهم المستقبلية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M