تظاهرة احتجاجية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ضد السياسة العامة للحكومة

05 أكتوبر 2013 16:49

هوية بريس – متابعة

السبت 05 أكتوبر 2013م

افتتح حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية دخوله السياسي الجديد بتنظيم تظاهرة احتجاجية اليوم السبت بالرباط ضد ما قال “السياسة الحكومية في جميع المجالات”.

وعرفت التظاهرة وكالة المغرب العربي للأنباء، التي نظمت تحت شعار “ضد الابتزاز السياسي ضد التفقير الاجتماعي”، بالخصوص مشاركة قيادات من حزب الاستقلال ومن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل فضلا عن فعاليات جمعوية وحقوقية.

وقال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر في كلمة خلال هذا اللقاء الذي عرف حضورا جماهيريا ملأ جنبات القاعة المغطاة لمركب الأمير مولاي عبد الله، إن هذا الموعد يشكل بداية لمسلسل احتجاجي سيشمل عدة مناطق من المملكة من أجل “مغرب المستقبل، مغرب الحداثة والكرامة والعدالة”.

وقدم لشكر خلال هذا اللقاء الذي، عرف ترديد شعارات منددة بالسياسة المتبعة في جميع القطاعات ، قراءة نقدية لحصيلة عمل الحكومة، مشيرا في هذا السياق إلى ارتفاع الدين الخارجي معتبرا أن الحكومة “تعيد” نفس سيناريو السياسة التي اتبعت سنوات الثمانينيات وبداية التسعينات والتي كانت حبيسة “تعليمات واشتراطات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي”، مضيفا أن الحكومة “عاجزة عن درء خطر إعادة تكرار سيناريو الثمانينيات الذي وضع البلاد تحت وصاية المؤسسات المالية الدولية والذي أدى إلى فرض برنامج التقويم الهيكلي”.

وأشار إلى أن الحكومة الحالية تتخذ “القرارات ذات العواقب الوخيمة على البلاد باللجوء فقط إلى آلية التصويت البرلماني أو السلطة التنظيمية والحال أن المسؤولية تقتضي في ظرفية مثل هذه منهجية التشاور والمشاركة والاطلاع على آراء الغير”، متسائلا عن كيف لهذه “الحكومة التي يتمتع رئيسها بصلاحيات لم يسبق لأي وزير أول أن حظي بها أن تترك الفاعلين السياسيين بدون منظور واحد للاستحقاقات الانتخابية”. ودعا الحكومة إلى إشراك كل الأحزاب السياسية في الأجندة والنصوص المنظمة للاستحقاقات.

وبعد أن انتقد نتائج الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة، قدم السيد لشكر جردا للإجراءات الحكومية منذ يناير 2012 في ما يتعلق بالملف الاجتماعي حيث اعتبر أن هذه الحكومة “تسير في اتجاه الإجهاز على المكتسبات التي تحققت للشغيلة”، وكذا “استهداف الطبقة الوسطى من خلال الحوار الاجتماعي المغيب وعدم تفعيل الاتفاقات السابقة، وعدم تفعيل الدستور (قانون الأحزاب والنقابات) وفرض إصلاح أحادي لصندوق التقاعد”.

كما انتقد لشكر قرار الزيادة في أسعار المحروقات والمواد الغذائية مبرزا إن مثل “هذا القرار حتى في ظروف عادية وبحكومة قوية ومنسجمة يستدعي بالضرورة مشاورات واسعة واحتياطات كبرى”.

وأكد من جهة أخرى أن الاتحاد سيمضي قدما في “تحالفه الاستراتيجي مع حزب الاستقلال في إطار انبعاث جديد لرسالة الحركة الوطنية المغربية، حركة وطنية ديموقراطية وحداثية وبنفس جديد وأجيال متجددة ومصممة العزم على استئناف النضال والعمل المشترك من أجل حماية المكتسبات والدفع بالمسار الديمقراطي إلى أفقه المزدهر”.

وعرفت هذه التظاهرة إلقاء مجموعة من المداخلات باسم التمثيليات النقابية التي حضرت هذه التظاهرة والتي انتقدت جميعها السياسة الحكومية في المجال الاجتماعي وخصوصا “تجميد الحوار الاجتماعي” مع النقابات.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M