المغرب يحتل مراتب متأخرة بالنسبة للمؤشر السنوي لحرية الصحافة 2013م

18 أكتوبر 2013 14:33

هوية بريس – وكالات

الجمعة 18 أكتوبر 2013م

لم تفلح الدول العربية من الخروج من مراتب الدول التي تعيش فيها حرية الصحافة وضعية جد محرجة. وحازت دولة موريتانيا على أفضل ترتيب في المنطقة العربية واحتلت المرتبة 67.

كانت هذه أهم الخلاصات التي خرج بها تقرير منظمة مراسلون بدون حدود لسنة 2013 بالنسبة لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتحتل دول الشرق الأوسط رتب متدنية حيث تتفوق عليها دول إفريقية كغانا التي تحتل المرتبة 30 أو النيجر التي تحتل المرتبة  43.

أكبر الخاسرين في الدول العربية هي سلطنة عمان التي فقدت 24 درجة مقارنة مع السنة الماضية بسبب قمع حرية الصحافة  إثر الاحتجاجات على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتحتل المرتبة 141.

فقد تعرض تقريبا 50 ناشط على الشبكات الاجتماعية لملاحقة بسبب تهمة “إعابة الذات السلطانية”.

وتحتل الكويت المرتبة 77 عالميا لتحصل على أفضل تنقيط في الخليج متبوعة بقطر والإمارات.

وقد تحسنت وضعية البحرين أيضا حيث قفزت بخمس درجات إلى المرتبة 165 ولكن ليس بسبب تحسن الأوضاع ولكن بسبب خفة حدة القمع، ينطبق هذا على اليمن التي كذلك تحتل المرتبة 169 بعد تحسن بدرجتين. فرغم تغير الجهاز التنفيذي فالمستقبل يعد بالمزيد من التوتر.

وشهد المغرب في الفترة الأخيرة محاكمات لصحفيين ونشطاء على المواقع الاجتماعية. وبذلك منظمة مراسلون تعاقب المغرب بعد قضية أنوزلا، ووضعته في الصفوف الأخيرة إفريقيا وفي منطقة الشرق والأوسط وشمال إفريقيا في مجال حرية الصحافة.

ويبدو أن المغرب بدأ  يتدحرج  في المؤشر العالمي لحرية الإعلام نحو مراتب متدنية، ما يعني أن الإصلاحات التي قالت الحكومة   إنها قامت بها، لم يكن لها أي مفعول في الميدان في مجال تحسين ظروف ممارسة مهنة المتاعب من قبل المهنيين. 

وسجلت المنظمة في تقريرها لسنة 2013، أن سبب تراجع المغرب  يعود لتزايد الاعتداءات والملاحقات القضائية ضد الإعلاميين، وازدياد الضغوط المالية على وسائل الإعلام المستقلة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M