ماذا حقق بنكيران بعد وصوله للسلطة غير الإصلاح؟!

13 ديسمبر 2013 23:16
ماذا حقق بنكيران بعد وصوله للسلطة غير الإصلاح؟!

ماذا حقق بنكيران بعد وصوله للسلطة غير الإصلاح؟!

عدنان المرابط

هوية بريس – الجمعة 13 دجنبر 2013م

مضت الأيام وما زالت تمضي، وهذا السؤال يزداد يوما بعد يوم يكبر ويتضخم في داخلي، لعلي أجد له جوابا شافيا أشفي به غليلي وغليل بعض “المنافقين” سياسيا والكارهين للغة الإصلاح والمريدين الهلاك للمغرب والمغاربة، على حدّ لغة بنكيران السياسوية..

ومضت حكومة بنكيران في ترسيم أول بنيانها، على الأقل شكليا، يتقدم الوزراء المنتشون بالفوز على خصومهم في دوري الربيع العربي الذي ركبوا على ظهره دون أن يقوم حكم المباراة بتوجيه الورقة الحمراء لأحد لاعبيه كما كان يُفعل بهم في زمن فرانكو.. أو هكذا يقول أصحاب “الريال” عندما يكثر الجدل واللغط بينهم وبين أصحاب “البارصا”، فيهرولون إلى الماضي البعيد علهم يجدون لقبا يضاهي ما تحققه المعجزة الكروية في “برشلون” هذه السنون في زمن فرانكو الذي كان يشتري الحكام..

وعودة إلى السياسة وإلى حكومة بنكيران، فقد قلنا بأنه لما انتصبت حكومة بنكيران في مكانها المعهود (القصر) بعد حفل رسمي لم ينحن فيه السيد الرميد ولا السيد بنكيرانأ ولا حتى الصحفي الشاب مصطفى الخلفي (الذي كان يطير من المقلة قبل أن يركب السيارات الفارهة ويعيش حياة الكبار) وفق ما توجبه الطقوس المخزنية احتراما لجلالة الملك وسيرا على نهج القدماء..

آنذاك ظن محبو ومشجعو فريق العدالة والتنمية بأن كتيبة بنكيران تستطيع أن تسجل في مرمى “حكومة الظل”، وتستطيع إخراجها من دوري المنافسة السياسية لكن سُرعان ما جاءنا نبأ القوم من خرجاتهم التي انقلبت 360 درجة عما روجوه في الانتخابات البرلمانية ليسقط القناع عن القناع!

أول الغيث رحمة كما يُقال، وأول غيث حكومة بنكيران كان نِقمة، فبدل الانتباه إلى الفقراء وإلى إصلاح المؤسسات العمومية وفرض الضرائب على “الحيتان” الكبيرة، تحول السيد بنكيران إلى “سوبرمان” يريد أن يبدأ الإصلاح من الأعلى إلى الأسف..

وهكذا انطلقت حملة إصلاح المغرب على يد بنكيران وجماعته.. وأول الإصلاح قيل: أن لحية الخلفي تريد فرض شعيرة الآذان على القناة الثانية حتى نؤسلم المجتمع!

والإصلاح الثاني كان الزيادة في المحروقات في سابقة من نوعها والأدهى والأمر أن السيد بنكيران الذي طالما هدد هو وزمرته في البرلمان بأن الزيادة في المحروقات خط أحمر وفيه ضرر على الفقراء والضعفاء!! كان زمان المعارضة أما الآن فهو يركب “كاتكات اَخير موديل، ويتعشى أسماكا لم تسمع بها في حياتك أيها المغربي المضحوك عليه باسم الإسلام!”.

وثالث الإصلاح قيل ضُمن في قانون المالية الذي جاءنا بضرائب غريبة وعجيبة، ومن طريفها أن السيد بنكيران دمر القاعدة القانونية التي تقول بغير الأثر الرجعي للقانون ليعيد سيارات كانت معفية في زمن عباس  الفاسي المعتزل للسياسة ليعيدها إلى الضريبة مع أنها أعفيت.. ناهيك عن ملايين حُذفت من الميزانية بتبريرات واهية..

وعودة إلى لحية الخلفي التي “نُتفت” على أيدي كوافورات القناة الثانية بعدما انتهى الرجل منها، لأنه وصل إالى وزارة الاتصال ببركتها.. السيد الخلفي لم يُغير شيئا! فقد تكاثرت الأفلام الرومنسية والميكسيكية والتركية حتى في زمانه، لكن الرجل لا يشاهد التلفاز بالنهار لربما فهو لم يُشاهد غير القمار في التلفزة، فقدم مبادرته لإزالة إشهار القِمار من الإعلام الرسمي.. والسبب لربما لكونه لا يشاهد التلفاز إلا مساء؛ معذور المسكين.. مهزلة المهازل.

أما الرجل الثاني في الإصلاح فيتعلق الأمر بالسيد المحامي الذي كان يُدافع عن “الإرهابيين” ويترافع عليهم؛ نعم إرهابيين؛ أو لم يؤيد السيد الخلفي متابعة الصحفي أنوزلا بقانون “الارهاب”!

السيد الرميد لم يقدم إلى حد الآن أي نوع من الإصلاح  في منظومة العدالة اللهم بعض “التفيتفات” ناهيك عن الإصلاح “المعوج” والمعارك التي يخوضها مع رجال القانون من موثقين وعدول ومحامون وقضاة..

وعودة لرئيس الحكومة فإن الحديث معه يطول وهو رجل لا يكفيه المقال لنتحدث عنه، كيف سنخصص له بضع سطور وهو الذي لم يقدر عليه صحفي واحد في القناة الأولى فاستدعوا له جماعة من الصحفيين من كل جريدة وطنية صحفي ليُحقق السيد بنكريان رقما قياسيا في محاورته للصحفيين في ليلة واحدة..

وعودة إلى إصلاحات الرجل في الحكومة التي جاءت بالعجب وهي التي تحب الصوم في رجب، إصلاحات جمة منافق من لا يذكرها: الزرواطة أمام البرلمان واقتطاع للأساتذة المضربين زيادة في المحروقات ضرائب كثيرة جامعات تقتحم تكنوقراط يعود -والحديث عن التكنوقراط- يجرنا إلى حكومة رقم 2 التي سنعود إليها لاحقا.. 

هذه هي إصلاحات بنكيران وذراعيه الأيمن والأيسر السيد الخلفي والمحامي الرميد، والتي  تحتاج إلى مزيد من الوقت والورق لكي نُحصيها.. بعبارة أخرى هذه هي جزء الاصلاحات التي قدمتها حكومة بنكيران للشعب المغربي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M