أسبوعية السبيل تقدم جردا للأحداث المثيرة التي عرفتها سنة 1434هـ/2013م

17 ديسمبر 2013 17:33
أسبوعية السبيل: تجرد الأحداث المثيرة التي عرفتها سنة 2013م

أسبوعية السبيل: تجرد الأحداث المثيرة التي عرفتها سنة 2013م

هوية بريس – مصطفى الونسافي

الثلاثاء 17 دجنبر 2013م

صدر العدد الجديد من أسبوعية “السبيل” المغربية (ع:159)، ويتميز هذه المرة بملف هام يحتوي على حصاد لأبرز الأحداث التي شهدتها سنة 1434هـ/2013م على الصعيدين الوطني والدولي.

وجاء في التقديم للملف الذي أعده الأستاذ نبيل غزال: «السنة الميلادية 2013 كانت حافلة بالعديد من الأحداث الوطنية والدولية البارزة، وهذا أمر متوقع بالنظر إلى الحراك الكبير الذي يعرفه العالم، إضافة إلى الأزمات الخانقة التي تجتاح العديد من القطاعات.

وعلى غرار السنة الماضية فقد استمر التطرف العلماني، وارتفع سقف مطالب المنتمين إلى هذا التيار، وكان من أبرز المحطات وصف المتطرف أحمد عصيد رسائل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالتطرف والإرهاب، ما خلف استهجانا واستنكارا عارما لدى السواد الأعظم من المغاربة، وضجت الصحافة المكتوبة والإلكترونية بالمقالات والتعليقات والحوارات.

كما اختار هذه السنة كل من حميد شباط وإدريس لشكر الاصطفاف في صف المعارضة، وخرجا بعد صراع طويل بين الحزبين ببيان يعلنان من خلاله للرأي العام الوطني عن تدشين مرحلة جديدة من التنسيق في أفق بناء معارضة بديلة لحزب العدالة والتنمية، على أساس خطاب يواجه “التطرف الديني والمنهج التكفيري والمذاهب الرجعية الدخيلة”.

وفي مراكش أغلقت من جديد جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة والمقرات التابعة لها، وباشرت السلطات العمومية إغلاق مقر الجمعية التي تعنى بتحفيظ القرآن الكريم، وحرمت الآلاف من المستفيدين من أنشطتها، بدعوى أن هذه الجمعية تعمل خارج إطار القوانين المعمول بها في التعليم العتيق التابع لوزارة الأوقاف.

وفي طنجة تم اضطهاد مجموعة من الفتيات وحرمانهن من الدراسة بسبب الحجاب، أو بالضبط بسبب بعض السنتيمترات الزائدة في ثوب حجابهن، الأمر الذي لم يرق مدير مؤسسة ابن سينا فأمر بتوقيفهن.

وفي سلا، وبالضبط في 16 من ماي تم اعتقال الحقوقي والصحفي والمدون مصطفى الحسناوي، وأدين بأربع سنوات سجنا نافذة بتهمة الإرهاب، ما أثار من جديد قضية اعتقال الصحفيين واضطهاد الحريات.

كما شكل قرار العفو عن المجرم الإسباني “دانييل كالفان” الذي اغتصب 11 طفلا مغربيا حدثا بارزا؛ خلف صدمة لدى العديد من مكونات المجتمع بشتى أطيافه، واندلعت موجة عارمة من الاحتجاجات العفوية.

أما نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة، فقد دعا هذا العام إلى إحلال العامية محلّ ما تبقى من العربية الفصحى في مناهجنا التعليمية والتربوية، ورفع في هذا الشأن توصيات إلى الملك ورئيس الحكومة وكافة وزراء الحكومة.

وكان لمشروع قانون تجريم التطبيع دور بارز في إخراج بعض الأفاعي الصهيونية من جحورها.

وعلى الصعيد الدولي، ظل الانقلاب العسكري في مصر والإبادة الجماعية في ميداني رابعة والنهضة، والمجازر الوحشية التي يرتكبها بشار والنظام الصفوي في سوريا، أهم محطات السنة التي نودعها».

كما يتضمن العدد مقالات متنوعة وقيمة، نذكر من بينها:

– ص.2: كلمة العدد: من عرفات إلى مانديلا.. عولمة القدوة المفرغة

– ص.5: هل كان مانديلا رمزا عالميا للحرية؟

– ص.5: ماذا يحدث في إفريقيا الوسطى؟

– ص.6: سلسلة «من الظلمات إلى النور» الحلقة الأولى: قصة تحول من «بلاي بوي» إلى الإسلام!

– ص.6: الكاتب العلماني سعيد الكحل.. واستمراء الكذب

– ص.7: أقلام وأصوات مشبوهة

– ص.8: لا «حلال» ولا «حرام».. بل «ممكن» و«غير ممكن»

– ص.8: رغم كل الجهود التي تبذل.. لماذا لم نتقدم؟

– ص.9: الفيسبوك ووهم الشباب

– ص.9: تحسبنا جميعا لكننا أوزاع شتى

– ص.10: حوار مع د. محمد بولوز: تقنين زراعة القنب الهندي إحياء لمنهج المحتل مع هذه الآفة

– ص.14: «فقه الحال واعتبار المآل: حال المستفتي ومآل الفتوى» إضاءة موجزة

– ص.15: قراءة في كتاب: أصول أسباب الرقي الحقيقي

– ص.23: معاناة الأساتذة لا حصر لها

– ص.24: سلسلة «بيان حقيقة أبي عصواد (أحمد عصيد)» الحلقة الأولى: الجمال والفن

– ص.25: التطوع بمعنى آخر

– ص.26: أين أخوة الأنصار يا أمة المليار؟ 

إضافة إلى أخبار وطنية ودولية، ومواضيع مختلفة في الأدب، والتاريخ، والملل والنحل، ومعلومات طبية؛ وفي الصفحة الأخيرة تقرؤون مقالا بعنوان «السعي إلى الجنة».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M