“2000 بئر حفر بدون رخصة” برلمانية تدق ناقوس الخطر

12 يوليو 2023 16:31

هوية بريس-متابعات

كشفت ربيعة بوجة، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، خلال تعقيب لها في الجلسة العامة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الإثنين 10 يوليوز، بأن تدبير الماء بالمغرب يعاني من إشكاليتي الحكامة والتقائية السياسات العمومية.

وأضافت بوجة، في تعقيبها بأن المشكل الكبير في هذا الباب، هو مشكل حكامة، فالملك في خطابة دعا إلى ترشيد استعمال الماء وحث على الاستثمار في هذا القطاع، غير أنه لا حكامة بدون تنزيل قانون الماء 15/36، وأيضا لا حكامة، تضيف بوجة، بدون تفعيل أدوار شرطة الماء، فعدد الأبار التي حفرت بدون رخصة وصل 2000 بئر، مشيرة غلى أنها لا تريد تكرار الكلام حول ما رافق صفقات بناء محطية التحلية بالدار البيضاء من تضارب المصالح.

بالنسبة لإشكال الالتقائية، أكدت بوجة، على أن “مخطط المغرب” كان يتحدث على الأمن الغذائي، فإذا به يُجهز على الأمن المائي، واليوم الحكومة ماضية في تنزيل” الجيل الأخضر” الذي لا يختلف عن سابقه ويمضي في نفس الاتجاه، وطالبت بتوضيحات حول ما يثار عن استثمارات “إسرائيلية” كبيرة في زراعة الأفوكا، على مساحة 500 هكتار بمنطقة الغرب.

وفي الختام تساءلت أيضا عن ماذا فعلت الحكومة للمغاربة الذين يقطعون الكيلومترات من أجل شربة ماء، وماذا قدمت لهم للتخفيف من أزمة العطش.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M