واقع الإنترنت في المغرب حاليا بالأرقام والإحصائيات

14 فبراير 2014 18:00
الشركات لا تخصص سوى 8 بالمئة من ميزانيتها التواصلية للإعلان بالمنصات الرقمية

واقع الإنترنت في المغرب حاليا بالأرقام والإحصائيات

هوية بريس – عالم التقنية

الجمعة 14 فبراير 2014م

كبقية دول الوطن العربي، تشهد المملكة المغربية تطورا ملحوظا ومتزايدا للإنترنت، وتحسنا في مستوى الوعي اتجاه الويب بشكل عام، كيف لا والعالم كله يتجه إلى العالم الافتراضي من أجل تعزيز التواصل وتبادل المعرفة ومشاركة الأحداث وتعزيز التجارة العالمية.

وعلى مدار السنوات الخمس الماضية شهدت الإنترنت في المملكة تطورا من ناحية سرعة الولوج إليها وأيضا انخفاض التكلفة حيث توفر مقاهي الإنترنت قضاء ساعة في التصفح والولوج إلى الشبكة العنكبوتية بسعر يصل إلى 3 دراهم مغربية أي ما يعادلها 0,36 دولار للساعة الواحدة.

كما أن العروض المغرية التي توفرها شركات الاتصالات المغربية بما فيها اتصالات المغرب وإنوي وحتى “ميديتيل”، دفعت بالكثيرين من الناس لإدخالها إلى منازلهم.

و في ظل هذا الواقع تبدوا الإنترنت في المغرب متوازية في تطوراتها ومشاكلها وتحدياتها مع واقع الشبكة العنكبوتية بدول أخرى في الوطن العربي، وفي ذات الوقت يبدوا أعداد المستخدمين المغاربة على الويب مغريا للكثير من المواقع والمشاريع التي تستهدف الوطن العربي.

و من الأسئلة التي قد يطرحها المستخدم المغربي أو حتى أصحاب المشاريع العربية الذين يخططون لاقتحام هذه السوق نجد ما يلي :

ما هو العدد الإجمالي لمستخدمي الإنترنت في المغرب؟

كم هي نسبة كل من الذكور والإناث المستخدمين؟ وما هي نسبة الفئات العمرية المستخدمة لها؟

ما هي المواقع الأكثر شعبية في المملكة؟ وما هي النسب المتعلقة بجنس روادها؟ والكثير من الأسئلة المهمة الأخرى والتي نعتقد أنها في غاية الأهمية لرواد الأعمال العرب والمغاربة اليوم.

شركة Ipsos العالمية لأبحاث السوق والمتواجدة في العاصمة الفرنسية باريس أرسلت لنا تقريرا حول دراسة إحصائية شاملة لها قامت بها نونبر 2013 المنصرم وذلك حول عادات المغاربة على الإنترنت ن والتي استعرضت فيها الكثير من المعلومات التي نحاول أن نفصل فيها أكثر من خلال هذا المقال.

هذا التقرير الذي أعدته Ipsos اعتمدت فيه على الكثير من المعايير من أجل تصنيف المواقع الأكثر شعبية ومنها عدد المشاهدات الشهرية والمدة المتوسطة التي يستغرقها الفرد على تلك المواقع، إلى جانب الأعمار والجنس.

تؤكد الإحصائيات العالمية لعدد مستخدمي الإنترنت في كل بلد على حدا، أن مستخدمي الإنترنت في المغرب وصل إلى 16,477,712 مليون بحلول يونيو 2012، لكن شركة Ipsos خصت هذه الإحصائية بالفئات العمرية التي يتراوح عمرها من 15 سنة إلى ما فوق لهذا أكدت أنه حسب ذلك يصل عدد المستخدمين للإنترنت في هذا البلد العربي إلى 10 ملايين مستخدمين يمكن أن نقول عنهم أنهم يتوفرون على السن القانونية للولوج إلى الويب دون الحاجة إلى رقابة عائلية.

و هي عينة مهمة تتضمن الناس العقلاء والذين يمكنهم التعامل مع الويب بشكل أكثر إنتاجي وبوعي أكبر من الفئات الأقل من 15 سنة.

و ضمن العشرة الملايين من المستخدمين نجد أن الفئة الأكثر استخداما للإنترنت هي الذكور وذلك بنسبة 52 في المئة بينما الإناث يشكلن حوالي 48 في المئة منهم.

 وتعد الفئة العمرية 20-30 سنة الأكثر استخداما للإنترنت إذ تشكل نسبة 40 في المئة من المستخدمين عموما، تليها النسبة العمرية 15-19 سنة التي تقدر نسبتها بحوالي 26 في المئة فيما تسيطر الفئة العمرية من 31 فما فوق على بقية العدد الإجمالي للمستخدمين، ونفهم من هذا أن الشباب هم الأكثر ولوجا إلى الشبكة العنكبوتية في المغرب.

من جهة أخرى يعد الفيس بوك الموقع الأكثر شعبية في المغرب بعدد مشاهدات يزيد عن المليار شهريا، يليه محرك بحث جوجل بحوالي نصف مليار مشاهدة شهريا، ثم اليوتيوب والموسوعة الحرة ويكيبيديا

وتعد “هسبريس” المجلة الإخبارية الأكثر شعبية في المملكة دون منازع وهي التي تركز أكثر على تقديم الأخبار المحلية بشكل متواصل وتخصص بعض المساحات للأخبار الدولية والعالمية المهمة.

فيما يعد avito أول موقع مخصص للإعلانات المبوبة المجانية، والذي يوجد به حوالي نصف مليون إعلان حاليا ويستقبل المئات من الإعلانات يوميا من مختلف مناطق المملكة. وهذا نتاج الحملات الإعلانية الضخمة التي أدارها الموقع على المواقع المحلية والقنوات التلفزيونية وحتى الراديو على مدار السنتين الماضيتين.

و تعد كورة البوابة الرياضية الأفضل حاليا لدى متتبعي كرة القدم وبقية الرياضات في المغرب، كيف لا وهو الذي يتيح الكثير من المحتويات على مدار الساعة وإمكانية متابعة المباريات والاطلاع على النتائج بشكل حي.

أما على مستوى المنتديات فقد أكد التقرير أن ستار تايمز هو الأكثر شعبية حاليا وهو الذي بقي يسيطر على الويب المغربي لسنوات طويلة ولا يزال إلى حد الأن مسيطرا.

دليل أخر على أن ألعاب الفلاش تشهد شعبية كبيرة في عالمنا العربي من المحيط إلى الخليج هو وجود موقع y8 ضمن المواقع الأكثر زيارة في المغرب، حيث يحقق حوالي 19,996 مشاهدة على مستوى المملكة وهو الذي يستهدف العالم بأكمله.

وبشكل عام تتفق المواقع الأكثر شعبية في المغرب على كونها خدماتية تقدم المحتوى والمعلومة ووسائل التواصل والترفيه مجانا وتحقق الأرباح من الإعلانات.

ويمكنك الاستفادة أكثر من التقرير الذي تلقيناه والممثل أسفله:

http://www.slideshare.net/ssuser669047/morocco-report-nov-2013

خلاصة المقال:

واقع الويب في المغرب لا يختلف كثيرا عن واقعه في الدول المجاورة أو حتى البعيدة داخل الوطن العربي، ربما هناك اختلاف في المواقع الأكثر شعبية لكن من ناحية أنواعها وما تقدمه لا تختلف، فالاهتمام بشكل عام الأن يدور حول الشبكات الاجتماعية والمواق المبوبة ومواقع الأخبار والمنتديات دون أن ننسى ألعاب الفلاش التي يهتم بها حتى الكبار فما بالك بالأطفال والمراهقين والمتواجدين على الويب. وبشكل عام لا يوجد اختلاف كبير بين اهتمام الإناث والذكور على الويب إلا في بعض التفاصيل.

حسنا إذا كنت تفكر في استهداف المستخدم المغربي ما هو مشروع الويب الذي تنوي إقامته لهم؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M