مشاريع سوسيو رياضية جديدة بسلا لتطوير مهارات وقدرات الشباب

14 فبراير 2014 19:02
مشاريع سوسيو رياضية جديدة بسلا لتطوير مهارات وقدرات الشباب

مشاريع سوسيو رياضية جديدة بسلا لتطوير مهارات وقدرات الشباب

هوية بريس – متابعة

الجمعة 14 فبراير 2014م

دشن الملك محمد السادس اليوم الجمعة بمدينة سلاأربعة مشاريع سوسيو-رياضيةللاهتمام بالرياضة والشباب في هذه المدينة، ويتعلق الأمر بقاعتين مغطاة متعددتي الرياضات بكل من “حي السلام” و”سلا الجديدة”، ومركبين سوسيو-رياضيين للقرب بكل من “سلا الجديدة” وحي “سعيد حجي”.

وأنجزت هذه المشاريع، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي يفوق 21 مليون درهم، وذلك لتطوير القدرات والكفاءات الذاتية للشباب وصقل مواهبهم وتطوير قدراتهم الرياضية.

وتشتمل القاعة المغطاة متعددة الرياضات بـ”حي السلام”، التي أنجزت بتكلفة مالية تبلغ 5 ملايين و945 الف و520 درهم، على الخصوص، على قاعة لممارسة رياضات كرة اليد والسلة، والكرة الطائرة، وكرة القدم المصغرة والكريكيت، إضافة إلى مرافق إدارية وصحية ومستودع.

أما القاعة المغطاة متعددة الرياضات، بسلا الجديدة، والمشيدة بتكلفة مالية بلغت 5 ملايين و600 ألف درهم، فتتضمن قاعة لممارسة رياضات كرة اليد وكرة السلة، والكرة الطائرة، وكرة القدم المصغرة ومرافق إدارية ومستودع ومرافق صحية وخارجية، إلى جانب مرافق أخرى تتمثل في أكشاك، ومواقف للسيارات وحديقة.

ويهدف المشروعان ، اللذان سيعززان البنيات الرياضية بمدينة سلا، إلى خلق فضاءات للتدريب وتنظيم الأنشطة الرياضية، بما من شأنه إبراز مواهب وكفاءات جديدة في المجال الرياضي من بين الأجيال الصاعدة.

كما سيمكنان من تطوير الملكات الرياضية لدى الأطفال والشباب، ومحاربة جنوح الأحداث وتحفيز الاندماج السوسيو-رياضي للساكنة المستهدفة، وذلك عبر ضمان ولوج أوسع للتجهيزات والبنيات الرياضية الأساسية.

كما جاء تدشين مركبين سوسيو-رياضيين للقرب، بـ”سلا الجديدة” وحي “سعيد حجي”، في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الشباب والرياضة والمجلس الإقليمي والجماعة الحضرية لسلا.

وتشتمل مكونات المشروع الأول “سلا الجديدة”، الذي بلغت كلفته الإجمالية 5 ملايين درهم، على مركب رياضي بعشب اصطناعي، ودار للشباب وحضانة للأطفال وقاعة متعدد الاختصاصات، وأخرى للتوجيه وأكشاك، ومقصف.

أما المركب السوسيو-رياضي للقرب، بحي “سعيد حجي”، المشيد بتكلفة 5 ملايين درهم، فيضم مرافق متعددة من قبيل جناح إداري، وحضانة للأطفال، وقاعة لمزاولة الأصناف الرياضية، ومقهى، ومكتبة وملعب متعدد الرياضات بعشب اصطناعي.

وتندرج مختلف هذه المشاريع الرياضية في إطار تعزيز الأندية الرياضية بمدينة سلا وتثمين طاقات الشباب لإبراز مواهبهم الرياضية، وتمكينهم من تكوين رياضي ذي مستوى جيد وكذا تمكين النوادي من التوفر على بنيات استقطاب رياضية كفيلة بمساعدتها على صقل المواهب الرياضية لشريحتي الشباب والأطفال.

والأكيد أن هذه المنشآت الرياضية، التي تتوخى تفعيل رؤية مجتمعية تجعل من شريحة الشباب أساس كل تنمية شاملة ومستدامة، كفيلة بتعزيز قدرات هذه الشريحة من المجتمع والحيلولة دون وقوعها في مستنقع الانحراف وكذا المساعدة على بروز كفاءات رياضية متميزة تزاوج بين الموهبة والتكوين.

وستضطلع هذه البنيات الجديدة، التي تندرج في إطار برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا (2014-2016) الذي أعطى الملك انطلاقته أول أمس الأربعاء، بدور بالغ الأهمية في تشجيع الشباب على متابعة دراستهم وإبراز ملكاتهم الرياضية والفنية والثقافية.

وستتيح مختلف هذه المشاريع، التي تشكل أداة ناجعة لمحاربة الهدر المدرسي وجنوح الأحداث، فرصة ملائمة للشباب لتسهيل اندماجهم ضمن الحياة الاجتماعية، ومحاربة كافة أشكال التهميش والإقصاء في الأحياء المجاورة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
17°
الثلاثاء
16°
الأربعاء
17°
الخميس
16°
الجمعة

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M