فعاليات جمعة «رابعة أيقونة الثورة».. وقتيلان أحدهما له 10 سنوات

14 فبراير 2014 19:37
فعاليات جمعة «رابعة أيقونة الثورة».. وقتيلان أحدهما له 10 سنوات

فعاليات جمعة «رابعة أيقونة الثورة».. وقتيلان أحدهما له 10 سنوات

هوية بريس – المفكرة

الجمعة 14 فبراير 2014م

تظاهر أنصار الشرعية، اليوم الجمعة، بالقاهرة وعدة مدن، في ذكرى مرور 6 أشهر على فض اعتصامين مؤيدين له بميداني “رابعة العدوية” و”نهضة مصر” بالقوة ما أوقع آلاف القتلى والجرحى.

وأفادت مصادر صحافية وشهود عيان بأن 4 مسيرات لأنصار الشرعية انطلقت بأحياء تابعة لمدينة حلوان (جنوبي القاهرة) لإحياء الذكرى مرور 6 أشهر على فض الاعتصامين، ورفع المتظاهرون شعار “رابعة العدوية” وصور الرئيس محمد مرسي، إضافة إلى صور قتلى سقطوا خلال فض الاعتصامين.

وجابت المسيرات الأربع عددا من الشوارع وسط تكثيف أمني شديد.

وفي مدينة نصر، شرقي القاهرة، شارك أنصار الشرعية في مسيرة انطلقت من مسجد “السلام”، وسط هتافات “يسقط يسقط حكم العسكر”، وفضلت المسيرة التحرك في الشوارع الجانبية خشية الاصطدام بقوات الأمن المنتشرة بالشوارع الرئيسية.

وشرق القاهرة أيضا، خرجت مسيرات في حي “عين شمس” حيث انطلقت من مساجد “نور الإسلام” و”حمزة بن عبد المطلب” و”طارق بن زياد”.

وشهدت أحياء المعادي (جنوبي القاهرة) كذلك مسيرة رفع المشاركون فيها أعلام مصر وصور مرسي ولافتات تحمل شعار رابعة، كما رفعوا العديد من صور قتلى فض اعتصام رابعة.

ونظّم مؤيدون للشرعية بشبرا الخيمة بالقليوبية، دلتا النيل، مسيرة احتجاجية، انطلقت عقب صلاة الجمعة من مسجد “الرحمن”، رددوا خلالها هتافات “يسقط يسقط حكم العسكر”، “رابعه دي (هذه) رمز الصمود، عاشوا أبطال وماتوا أسود”، حسبما أفادت وكالة الأناضول.

كما شهدت عدة مدن أيضا مسيرات لأنصار الشرعية إحياء لذكرى مرور 6 أشهر على فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر، حيث انطلق المسيرات من عدة مساجد بالسويس، شمال شرق، عقب صلاة الجمعة، ضمن فعاليات جمعة “رابعة أيقونة الثورة”، التي دعا إليها تحالف دعم الشرعية.

كما شهدت مدن الإسكندرية (شمال) وبني سويف، والمنيا (وسط البلاد) مسيرات احتجاجية إحياء للذكرى.

واليوم هو بداية الأسبوع الـ34 من الاحتجاجات المؤيدة للشرعية، التي بدأت في 28 يونيو/ حزيران الماضي، واليوم الـ232 منذ ذلك التاريخ، والـ227 منذ عزل مرسي في 3 يوليو/ تموز الماضي، والـ184على فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس/ آب الماضي.

 

ودعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” المؤيد للرئيس محمد مرسي، أنصاره لمظاهرة مليونية، اليوم الجمعة، ضمن أسبوع احتجاجي جديد يحمل شعار “رابعة أيقونة الثورة” لإحياء ذكري مرور نصف عام علي مرور مذبحتي رابعة العدوية والنهضة

 

وكان يوم 14 اغسطس/آب من العام الماضي قد شهد قيام قوات الأمن بفض اعتصامي “رابعة العدوية” و”نهضة مصر” (شرق وغرب القاهرة)، الداعمين لمرسي، ما تسبب في سقوط مئات القتلى والجرحى، بحسب وزارة الصحة، فيما قال تحالف الشرعية إن عدد القتلى يقدر بالآلاف.

أحدهما طفل (10 أعوام).. قتيلان خلال مظاهرات اليوم في مصر

قتل طفل بمدينة سمالوط بالمنيا وسط مصر جراء اعتداء قوات الأمن على مسيرة مؤيدة للشرعية في إطار فعاليات ذكرى مرور ستة أشهر على مجزرة فض اعتصام رابعة التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وقال شهود عيان إن الطفل القتيل عمره 10 سنوات وسقط متأثرًا بإصابته بطلقة خرطوش، عندما كان يقف في شرفة منزله الكائن بشارع أبو زهران بسمالوط، بحسب المصريون

وكانت مسيرة انطلقت بمدينة سمالوط من أمام مسجد الشريعي، جابت عددًا من الشوارع، واجهتها قوات الأمن بإطلاق الخرطوش والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين بشارع أبوزهران بالمدينة.

وفي سياق ذي صلة أعلن مسؤول أمني أن شخصاً قتل اليوم، في اشتباك بين مؤيدين ومعارضين لجماعة “الإخوان المسلمين” بمصر في إحدى قرى دمياط.

وأضاف العميد السيد العشماوي، مدير المباحث الجنائية بالمحافظة أن “زجاجة فارغة أصابت أسامة أحمد فرحات (38 عامًا) في الرأس خلال الاشتباك الذي وقع بقرية الشيخ ضرغام فأردته قتيلاً”.

وأشار إلى أن “المعارضين للإخوان حاولوا منع مؤيدي الجماعة من تنظيم مسيرة بعد صلاة الجمعة الأمر الذي تسبب في وقوع الاشتباك”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M