المغربي المدان في تفجيرات مدريد ينهي عقوبته السجنية ويرحل إلى المغرب

17 مارس 2014 14:47
المغربي المدان في تفجيرات مدريد ينهي عقوبته السجنية ويرحل إلى المغرب

المغربي المدان في تفجيرات مدريد ينهي عقوبته السجنية ويرحل إلى المغرب

هوية بريس – أ ف ب

الإثنين 17 مارس 2014

رحلت السلطات الإسبانية الأحد مغربيا انهى عقوبة بالسجن 10 أعوام بعد إدانته بأنه وفر المتفجرات التي استخدمت في الاعتداءات التي استهدفت قطارات مدريد في 2004 وأسفرت عن 191 قتيلا.

وكانت المحكمة الوطنية، أعلى هيئة قضائية في إسبانيا، حكمت في 2007 على رافع زهير (34 عاما) بالسجن 10 سنوات لتعاونه مع الخلية الإسلامية التي ارتكبت الاعتداءات الأكثر دموية في تاريخ هذا البلد.

ويومها اعتبرت المحكمة أن زهير عمل كوسيط بين عامل منجم إسباني سابق زوده بالمتفجرات التي استخدمت في الهجمات، وبين زعيم الخلية الإسلامية التي نفذت تلك الهجمات، ولكنها أقرت بأنه كان يجهل الوجهة التي ستستخدم فيها تلك المتفجرات.

وقبل تورطه في هذه القضية كان زهير يعمل تاجر مخدرات ثم أصبح مخبرا للشرطة الإسبانية، وقد اعتقل في 19 مارس 2004 وأدين بتجارة السلاح في 2007.

وعصر الأحد أفرجت عنه السلطات الإسبانية من سجن بويرتو دي سانتا ماريا في كاديكس (جنوب غرب) ورافقته قوة من الشرطة الإسبانية إلى مدينة طنجة، بحسب ما أوضح متحدث باسم وزارة الداخلية.

وزهير المتحدر من الدار البيضاء انتقل للعيش في إسبانيا حين كان فتى، وقد رحلته السلطات الإسبانية إلى المغرب بفضل مادة في القانون الإسباني تتيح ترحيل أي شخص يدان بجرم خطر.

ورحبت منظمات تمثل أهالي ضحايا الاعتداءات بترحيله فورا إلى المغرب.

وقالت “بيلار مانخون” رئيسة جمعية ضحايا 11 مارس التي فقدت في تلك الاعتداءات ابنها الذي كان في العشرين من العمر لإذاعة “ار ان اي” “نحن مرتاحون وراضون ومسرورون لأن الخطر الذي كان يمثله على مجتمعنا أصبح الآن في المغرب”.

وصباح 11 مارس 2004 انفجرت عشر قنابل في مدريد وضواحيها في أربعة قطارات مكتظة حصدت عمالا وموظفين ومهاجرين وطلابا من 13 جنسية والحصيلة 191 قتيلا و1841 جريحا.

وفي ختام محاكمة طويلة صدرت أحكام بالسجن بحق 21 من المتهمين الـ28، وبين تلك الأحكام اثنان قياسيان صدرا بحق مدانين مغربيين حكم على كل منهما بالسجن 43000 سنة.

وبعد ثلاثة أسابيع من الهجمات انتحر سبعة من منفذي الاعتداءات جماعيا بتفجير أنفسهم داخل شقة في ضاحية مدريد بعد أن حاصرتها الشرطة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M