بالصور.. أشغال المؤتمر إعلان مراكش مستمرة في يومها الثاني

26 يناير 2016 16:13

هوية بريس – عبد الله مخلص

صور: عثمان أولاد سي حايدة

انطلق اليوم الثاني من مؤتمر إعلان مراكش: “حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية.. الإطار الشرعي والدعوة إلى المبادرة” والذي انطلقت أشغاله أمس الاثنين بمراكش.

IMG_1924

تطرق المشاركون خلال الجلسة العامة الثالثة إلى التعايش في التجربة التاريخية الإسلامية، وخلال هذه الجلسة تحدث الدكتور أحمد شحلان إلى التجربة التاريخية للمملكة المغربية في التعايش بين الأديان وكذلك إلى تدبيرها للشأن الديني في المغرب في الوقت الراهن.

IMG_1905

 أما الدكتور رجب شان تورك تحدث عن التجربة العثمانية ونظام الملة وخص هوية بريس بتصريح قال فيه: هذا المؤتمر مهم جدا عن حقوق الأقليات الذي يعتمد أساسا لحقوق الإنسان، ففي الشريعة الإسلامية حقوق الإنسان تسمى حقوق الأدميين كما هو موجود في كتبنا الفقهية كما أكد أن المسلمين طبقوا هذه الأشياء في القديم خصوصا في الدولة العثمانية.

IMG_1938

الورشة الثالثة والرابعة التي ستنطلقان بعد دقائق سيناقش فيها تشكيل مجموعات صغيرة من العلماء والمفتين لقراءة مشروع إعلان مراكش، والمصادقة المبدئية على بنوده، ومتابعة المناقشة في أسس وأهمية الوئام والمحبة بين المواطنين والتضامن بين الأديان، ومناقشة الإسلاموفوبيا وغيرها من أنماط الكراهية، وكذا آفاق العمل المشترك.

IMG_1935

ويشارك في المؤتمر العديد من الشخصيات من مختلف أنحاء العالم، منهم وزراء وعلماء وباحثون وممثلون للديانات المعنية بقضية وضع الأقليات في الديار الإسلامية، بالإضافة إلى منظمات دولية.

IMG_1975

IMG_1945

IMG_2053

IMG_1994

IMG_2021

IMG_2036

IMG_2050

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M