ائتلاف محاربة المخدرات يستنكر إشهار «السيجارة الإلكترونية»

16 مايو 2014 23:12
"الصحة العالمية": تدخين السجائر يقتل أكثر من 8 ملايين سنويا

ائتلاف محاربة المخدرات يستنكر إشهار «السيجارة الإلكترونية»

هوية بريس – متابعة

الجمعة 16 ماي 2014

استنكر الائتلاف الوطني لمحاربة المخدرات عرض اللوحات الإشهارية للسيجارة الإلكترونية المعروضة بشكل مثير ومغري بالعديد من شوارع المدن المغربية، وكذا بعض المجلات وغيرها من وسائل الإشهار التي تطبع الإنسان على سلوكات غير طبيعية.

وأوضح الائتلاف حسب يومية “التجديد” أن السيجارة الإلكترونية آثار سلبية وخطيرة على الصحة البدنية والنفسية للمتعاطين، مما يشكل خطرا واضحا على الناشئة وعلى المواطنين بشكل عام.

وذكر الائتلاف في بيانه بأن منظمة الصحة العالمية قد حذرت منذ 19 سبتمبر 2006 في جنيف على لسان دوغلاس بيتشر، مدير قسم محاربة التدخين من مخاطر استخدام السيجارة الالكترونية التي يُروج لها في الأسواق على أنها “بديل عن التوقف عن التدخين”، كما أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا تقول فيه الدكتورة علاء علوان، نائبة المدير العام المكلفة بقسم الأمراض غير المعدية “إن السجائر الإلكترونية لم يُثبت أنها وسيلة ناجحة للتوقف عن التدخين، وأن منظمة الصحة العالمية لم تتوصل بأية إثباتات علمية تسمح باعتبارها ناجحة وسليمة من المخاطر”.

وكانت وزارة الصحة قد استغربت ترويج هذه الإعلانات التجارية، لما تسميه فوائد صحية للسيجارة الإلكترونية، كما استنكرت طرق التسويق، التي تستهدف بشكل خطير، الشباب والنساء الذين لم يسبق لهم التدخين، مما يُعَرِّضُهم بلا شك للمخاطر الصحية الوخيمة، كالسرطانات وأمراض القلب والشرايين خاصة، والمثبتة علميا وبشكل قاطع كنتائج مباشرة للتدخين.

وجدير بالذكر، أن وزارة الصحة تعمل، من خلال برنامجها لمكافحة آفة التدخين، على المراقبة الوبائية للأمراض الناتجة مباشرة عن استهلاك التبغ، كما توفر في 18 مستشفى و247 مركز صحي استشارات طبية متخصصة في الإقلاع عن التدخين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M