العبودية في مخيمات تندوف.. قضية الشابة الصحراوية محجوبة نموذجا

22 أكتوبر 2014 11:27
العبودية في مخيمات تندوف.. قضية الشابة الصحراوية محجوبة نموذجا

العبودية في مخيمات تندوف.. قضية الشابة الصحراوية محجوبة نموذجا

هوية بريس – و م ع

الأربعاء 22 أكتوبر 2014

عرت المحنة التي تعيشها الشابة الصحراوية محجوبة محمد حمدي داف، منذ الصيف الماضي بمخيمات العار، مرة أخرى، وبجلاء المعاناة التي تكابدها كل الساكنة فوق هذه الأراضي، بعيدا عن أعين المجتمع الدولي.

هذه الحقيقة أضحت جلية وواضحة، فـ”البوليساريو” الحركة التي تحولت إلى عصابة إجرامية، جعلت من مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر، سجنا مفتوحا لآلاف الصحراويين المحتجزين والمحرومين من أبسط حقوقهم، ألا وهي حرية التنقل والتعبير والحق في اختيار مستقبلهم.

فقضية احتجاز جبهة “البوليساريو” للشابة الصحراوية محجوبة ذات الـ23 ربيعا تكشف بشكل جلي وواضح واقع وحقيقة هذه الحركة الانفصالية، التي تحتجز النساء والرجال والأطفال والشيوخ، رغما عنهم في ظروف لا إنسانية ومروعة.

توجهت الشابة محجوبة، الطالبة التي تحمل الجنسية الإسبانية منذ سنة 2012، إلى مخيمات تندوف في الصيف الماضي قصد زيارة والديها، لكنها اليوم تجد نفسها “محرومة من حرية التنقل ومحتجزة رغما عنها”.

هذه الشابة، التي تعمل منذ أشهر لحساب مؤسسة “ماري كوري فوندايشن كير” بلندن، والتي كانت تعتزم مواصلة دراساتها العليا بالعاصمة البريطانية من أجل تأمين مستقبل أفضل، وجدت نفسها وقد انتزع منها جواز سفرها ومالها لمنعها من العودة إلى أوروبا.

تكشف هذه القضية، التي ليست الأولى ولن تكون الأخيرة بالتأكيد في السجل المروع لانتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها قادة “البوليساريو” وحماتهم الجزائريون، مرة أخرى، أن هذا النوع من ممارسات الاحتجاز والعبودية، لاسيما ضد النساء والأطفال، لا يمكن أن تظل خفية عن العالم إلى الأبد.

فقد أثارت منظمات دولية تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، وكتب، بل وأفلام وثائقية هذه الممارسات التي تقوض كرامة الإنسان، مستنكرة صمت المجتمع الدولي، خاصة الدولة الجزائرية التي تأوي وتمول وتؤطر قادة “البوليساريو”، أمام هذا الوضع المأساوي لساكنة المخيمات. كما عرت الشاشة الكبرى ممارسات “البوليساريو” المسيئة والمشينة، من خلال الشريط الوثائقي “ستولن” (المسروقة)، من إخراج البوليفية، فيوليتا أيالا والأسترالية، دان فلاشاو، والذي يحكي عبر بيانات دامغة، عن الآلاف من سكان مخيمات تندوف ضحايا “العبودية الحديثة”.

وبحسب الشهادات الواردة في هذا العمل الوثائقي، فإن مخيمات تندوف مقسمة إلى معسكرين؛ الأول مخصص للسود، فيما الثاني خاص بالسكان البيض، الذين يسيرون هذه المخيمات. وبدورها، وصفت رواية الصحفية الإسبانية، رييس مونتفورتي، بعنوان “بيسوس دي أرينا”، نشرت مؤخرا، وأدانت، الممارسات اللا إنسانية والعبودية المفروضة من قبل قيادة “البوليساريو” على سكان المخيمات؛ حيث تتم مقايضة النساء السود مقابل البضائع بعيدا عن أنظار المجتمع الدولي.

وتجسد الشخصية الرئيسية في هذه الرواية، ليا، التي قضت ليال وليال مربوطة بحبل إلى سيارة لعدم قيامها بالأشغال المنزلية، حالة آلاف الأطفال الذين انتهك حقهم في الطفولة والحرية البريئة وأهينوا من قبل قادة يغتنون على حساب معاناة الأطفال والشيوخ.

وحملت مونتفورتي، التي صدرت لها العديد من الأعمال منها “أون بوركا بور أمور” و”لا روثا إنسينديدا”، السلطات الجزائرية المسؤولية الكاملة عن معاناة ساكنة تندوف، مؤكدة أن الجزائر “المعروفة بسجلها المروع والأسود في عمليات القتل خارج نطاق القضاء، والتعذيب والاختفاء” تأوي فوق ترابها جلادي “البوليساريو” فقط للإضرار بمصالح المغرب.

وبعد 39 سنة من المجازر والممارسات اللا إنسانية التي تقترفها جبهة “البوليساريو”، تبقى الحقيقة واضحة جلية لا غبار عليها والأدلة دامغة، وجاءت حالة الشابة محجوبة لتدفع بهذا الواقع المؤلم إلى الواجهة مجددا، لتوقظ الضمائر الحية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M