201 من علماء المسلمين حول العالم يحرمون المشاركة في رئاسية مصر

25 مايو 2014 21:11
201 من علماء المسلمين حول العالم يحرمون المشاركة في رئاسية مصر

201 من علماء المسلمين حول العالم يحرمون المشاركة في رئاسية مصر

هوية بريس – متابعة

الأحد 25 ماي 2014

أصدر 201 عالم من علماء المسلمين في مختلف الدول الإسلامية فتوى بتحريم المشاركة في انتخابات الرئاسة المصرية المقررة غدا الاثنين وبعد غد الثلاثاء، وفقا للمفكرة.

وعقدت “اللجنة التنسيقية لفتاوى الأمة الإسلامية” مؤتمرا صحفيا في مدينة إسطنبول، للإعلان عن الفتوى التي حملت عنوان، “تحريم الإقرار بالانقلاب والمشاركة فيه”، ووقَّع عليها 201 عالم من مختلف البلاد الإسلامية.

وحرَّم العلماء، في فتواهم، على المصريين المشاركة في الانتخابات، وعلى الموظفين المساهمة به وعلى القضاة إصدار أي أحكام تتعلق به، مبينين أنَّ الرئيس “محمد مرسي” هو الرئيس الشرعي لمصر بحسب انتخابات ديمقراطية “أجمعت عليها الأمة وأقر بشرعيتها حتى المعارضون له”.

واستدلوا على صحة فتواهم من الناحية الشرعية بقول الخليفة “عثمان بن عفان” لمن خرج عليه يريد عزله: “لن أخلع لباساً ألبسنيه الله عز وجل“، وفتوى الإمام أحمد بن حنبل بأنَّ “حياكة ملابس الظالمين هي عون لهم”، وفقا لوكالة الأناضول.

وأكد العلماء أن وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، “سنَّ سنة سيئة في الأمة الإسلامية باستخدام منصبه للوصول إلى السلطة”، متهمين إياه “بإعمالِ القتل والتشريد في مصر وتقسيمهم إلى إرهابي وغير إرهابي”. 

ومن أبرز الموقعين على الفتوى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين “يوسف القرضاوي” والداعية السلفي البارز الشيخ “عبد الرحمن عبد الخالق” والنائب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي “وليد الطبطبائي” والداعية الكويتي “نبيل العوضي” وغيرهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M